موازنة العراق لعام 2020
موازنة العراق لعام 2020 | Source: Shutterstock

مع التلويح بإمكانية تخفيض الرواتب والمستحقات التقاعدية، عاد الجدل مجددا حول رواتب وامتيازات المشمولين بقوانين العدالة الإنتقالية ومؤسساتها كمؤسسة الشهداء ومؤسسة السجناء السياسيين من معتقلين وسجناء ومحتجزي رفحاء كما أطلق عليهم رسميا.

حاولنا كثيرا الحصول على الوثائق الرسمية التي توضح العدد الكلي للمشمولين بهذه القوانين وما يدفع لهم سنويا دون التوصل إلى نتائج، ألا أن أرقاما كشف عنها رئيس هيئة النزاهة الأسبق رحيم العكيلي أوضحت أن ما لا يقل عن تسعة وتسعين الفا وستمئة شخص في العراق يتقاضون رواتب كسجناء سياسيين و معتقلين سياسيين ومحتجزين في رفحاء.

استمع
رواتب وامتيازات المشمولين بقوانين العدالة الإنتقالية تثير الجدل في العراق

المزيد

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي عقب اجتماع للجنة جديدة شكّلها للنظر في الإصلاح المالي، وجه تعليمات لمعالجة ازدواج الرواتب في الدولة العراقية والرواتب التقاعدية لمحتجزي رفحاء والمقيمين بالخارج، مع تخفيض آخر يشمل رواتب الدرجات العليا في الدولة.

نظريا يبدو الكلام مشجعا لمئات الآلاف من العراقيين المطالبين منذ سنوات بخطوات مماثلة تهدف إلى ترشيد الانفاق الكبير خصوصا ذلك الذي يستهدف أصحاب الامتيازات التي نصت عليها قوانين العدالة الانتقالية، من حيث الرواتب الكبيرة والازدواج بالمرتبات.

استمع
الكاظمي يوجه تعليمات لمعالجة ازدواج الرواتب