الولايات المتحدة تجدد فترة الاستثناء الممنوحة للعراق
الولايات المتحدة تجدد فترة الاستثناء الممنوحة للعراق

جددت الولايات المتحدة فترة الاستثناء الممنوحة للعراق من العقوبات المرتبطة بالتعامل مع إيران ثلاثين يوما وفقا لوكالة فرانس برس الخميس، وتواصل واشنطن منذ نوفمبر تشرين الثاني الماضي، تمديد الاستثناء الممنوح لبغداد، لإيجاد بديل عن إيران التي تزود العراق بالكهرباء والغاز.

ويعد تمديد الاستثناء الحالي الثاني من نوعه هذا العام بعد ما قررت الولايات المتحدة  في فبراير شباط الماضي السماح للعراق بمواصلة استيراد الغاز والكهرباء من إيران.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول يعمل في مكتب رئيس الجمهورية ان  التمديد الحالي سيكون الأخير بعد جملة من الاستثناءات اشترطت أن تتخذ بغداد إجراءات لتقليص اعتمادها على إيران، من خلال إعادة عمل أنظمة الإمداد بالكهرباء أو من خلال إيجاد موردين آخرين.

استمع
الولايات المتحدة تجدد فترة الاستثناء الممنوحة للعراق

المزيد

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي عقب اجتماع للجنة جديدة شكّلها للنظر في الإصلاح المالي، وجه تعليمات لمعالجة ازدواج الرواتب في الدولة العراقية والرواتب التقاعدية لمحتجزي رفحاء والمقيمين بالخارج، مع تخفيض آخر يشمل رواتب الدرجات العليا في الدولة.

نظريا يبدو الكلام مشجعا لمئات الآلاف من العراقيين المطالبين منذ سنوات بخطوات مماثلة تهدف إلى ترشيد الانفاق الكبير خصوصا ذلك الذي يستهدف أصحاب الامتيازات التي نصت عليها قوانين العدالة الانتقالية، من حيث الرواتب الكبيرة والازدواج بالمرتبات.

استمع
الكاظمي يوجه تعليمات لمعالجة ازدواج الرواتب