رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس
رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس

ناقشت حلقة سوا الليلة التي قدمتها أنـّا عبد المسيـح، مطالبة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء توفيق الطيراوي، الرئيس محمود عباس ورئيس الحكومة محمد اشتيه، بضرورة إجراء تعديل وزاري فوري في بعض الوزارات، بسبب ما قال إنها تجاوزات يرتكبها وزراء يحكمون دون رقيب أو حسيب، بحسب تعبيره، وسأل البرنامج المحلل السياسي الدكتور نشأت الاقطش عن خلفيات هذه الدعوة وتوقيتها، في وقت تستعد القيادة الفلسطينية  لدراسة الرد على اعتزام الحكومة الإسرائيلية الجديدة ضم أجزاء من الضفة الغربية بموجب خط السلام الأميركية.

وتناول البرنامج ادعاء النيابة العامة المالية اللبنانية على مدير العمليات النقدية في مصرف لبنان مازن حمدان وأربعة صرافين بتهمة مخالفة قانون الصيرفة وتبييض الأموال. وسأل البرنامج المحامي ربيع الشاعر الخبير في شؤون مكافحة الفساد، عما اذا كان هذا الادّعاء خطوة أولى على طريق محاربة الفساد ومحاسبة المسؤولين عنه ام أنه مجرد ذرّ للرماد في العيون.

وأثار البرنامج أيضا تقارير اخبارية تناولتها وسائل اعلام عديدة ومن ضمنها روسية، عن أن الخلاف القائم بين الرئيس السوري بشار الاسد وابن خاله رامي مخلوف، مرده الى محاولات روسية لايجاد بديل للاسد في سوريا، وسأل  المحلل السياسي في روسيا فاتيسلاف ماتوسوف عن مدى صحة هذه التقارير وحقيقة الموقف الرسمي الروسي في هذا الشأن.

ولم يغب البرنامج عن مسألة اعلان مجلس نقابة الأطباء في الأردن استقالة أعضائه احتجاجا على خصم الحكومة علاواتهم السنوية من الرواتب وتحدثت للبرنامج حول هذا الامر، عضو مجلس النقابة الدكتورة فرح الشراورة.

استمع
القيادة الفلسطينية تبحث الرد على اعتزام إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية

المزيد

إمرأة ترفغ لافتة "لا أستطيع التنفس" أثناء الاحتجاجات
إمرأة ترفغ لافتة "لا أستطيع التنفس" أثناء الاحتجاجات

ألقى برنامج سوا الليلة الضوء على استمرار التظاهرات في الشارع الأميركي خارقة حظر التجول المفروض في بعض المدن احتجاجاً على مقتل رجل من أصول إفريقية على أيدي الشرطة. وسألت مقدمة الحلقة رانيا أبو حسن  رئيس "معهد الشرق الأوسط" في واشنطن، الدكتور بول سالم عما إذا كانت تلك التظاهرات تبدو عفوية أو أنها استثمرت لمصالح سياسية .

وناقشت الحلقة أيضا اعتزام الحكومة الاسرائيلية ضمّ أجزاء من الضفة الغربية إلى سيادتها، في ظل تحذير صدر اليوم من الأمم المتحدة من أن تؤدي هذه الخطوة إلى إشعال حرب في المنطقة، وتحدّث حول هذا الموضوع كلّ من المحلل السياسي الإسرائيلي موردخاي كيدار، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح حاتم عبد القادر.

وعرض البرنامج التظاهرات المتنقلة أمام مقرات المسؤولين في لبنان احتجاجا على تردي الوضع المعيشي، وناقش مع المحلل الاقتصادي لويس حبيقة مدى أهميّة مشروع قانون رفع السريّة المصرفية -الذي أقرّه البرلمان مؤخراً ­- بالنسبة لمساعي محاربة الفساد.

وتحدّث البرنامج عن الانتهاكات التي تقوم بها تركيا لحقوق الإنسان في منطقة عفرين بحسب أفادات سكان المدينة الذي طالبوا بفتح تحقيق دولي ومحاسبة أنقرة.

وحاور البرنامج أيضا رئيس المرصد العمالي في الأردن أحمد عوض ، حول البلاغ الصادر عن رئاسة الحكومة الاردنية اليوم، بشأن تنظيم العلاقة بين القطاع الخاص والعاملين فيه وتأثيره على العمّال.

استمع
موجة التظاهرات مستمرة في مدن أميركية رغم حظر التجوال