نتنياهو يدخل الحجر الصحي
نتنياهو يدخل الحجر الصحي

تناول برنامج سوا الليلة الذي قدمته آنا عبد المسيح، تصريح رئيس الحكومة الإسرائيلية الجديدة بنيامين نتنياهو خلال حفل تأدية اليمين الدستورية، بان ضم المستوطنات في الضفة الغربية سيساعد في تقريب السلام مع الفلسطينيين .

وجاء هذا التصريح رغم تحذير العاهل الأردني عبدالله الثاني امس الأول، من مغبة ضم غور الأردن وشمال البحر الميت للسيادة الإسرائيلية ،وقال في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الألمانية ان ضم المستوطنات قد يتسبب بصدام كبير  بين الأردن وإسرائيل ..وإذ رفض الملك الاردني اطلاق تهديدات إلا أنه أكد ان كل الخيارات مطروحة للرد على خطوة من هذا النوع... وتناول سوا الليلة في حوارات مع محللين سياسيين في كل من إسرائيل والأردن ما يمكن ان تؤول اليه العلاقات الإسرائيلية – الأردنية وأيضا الأردنية- الأميركية في حال مضت إسرائيل بخطة الضمّ.

وسلط البرنامج الضوء على نشر رامي مخلوف نسيب الرئيس السوري، تسجيلا مصورا جديدا ، يكشف فيه المزيد من الخلافات المالية مع ظام الأسدـ  وتناولت الحلقة  بالتحليل أثر ذلك على الاقتصاد السوري الذي يعاني أصلا من العقوبات الاقتصادية ومن خسائر كبيرة بسبب الحرب في سوريا،

كما عرض البرنامج لمستجدات الوضع الوبائي في دول المنطقة في ما يتعلق بفيروس كورونا والاستعدادات لبدء تخفيف الإجراءات المتصلة به.

استمع
الكنيست تصادق على حكومة الطوارئ ونتنياهو يقول إن الضم يقرّب السلام مع الفلسطينيين

المزيد

إمرأة ترفغ لافتة "لا أستطيع التنفس" أثناء الاحتجاجات
إمرأة ترفغ لافتة "لا أستطيع التنفس" أثناء الاحتجاجات

ألقى برنامج سوا الليلة الضوء على استمرار التظاهرات في الشارع الأميركي خارقة حظر التجول المفروض في بعض المدن احتجاجاً على مقتل رجل من أصول إفريقية على أيدي الشرطة. وسألت مقدمة الحلقة رانيا أبو حسن  رئيس "معهد الشرق الأوسط" في واشنطن، الدكتور بول سالم عما إذا كانت تلك التظاهرات تبدو عفوية أو أنها استثمرت لمصالح سياسية .

وناقشت الحلقة أيضا اعتزام الحكومة الاسرائيلية ضمّ أجزاء من الضفة الغربية إلى سيادتها، في ظل تحذير صدر اليوم من الأمم المتحدة من أن تؤدي هذه الخطوة إلى إشعال حرب في المنطقة، وتحدّث حول هذا الموضوع كلّ من المحلل السياسي الإسرائيلي موردخاي كيدار، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح حاتم عبد القادر.

وعرض البرنامج التظاهرات المتنقلة أمام مقرات المسؤولين في لبنان احتجاجا على تردي الوضع المعيشي، وناقش مع المحلل الاقتصادي لويس حبيقة مدى أهميّة مشروع قانون رفع السريّة المصرفية -الذي أقرّه البرلمان مؤخراً ­- بالنسبة لمساعي محاربة الفساد.

وتحدّث البرنامج عن الانتهاكات التي تقوم بها تركيا لحقوق الإنسان في منطقة عفرين بحسب أفادات سكان المدينة الذي طالبوا بفتح تحقيق دولي ومحاسبة أنقرة.

وحاور البرنامج أيضا رئيس المرصد العمالي في الأردن أحمد عوض ، حول البلاغ الصادر عن رئاسة الحكومة الاردنية اليوم، بشأن تنظيم العلاقة بين القطاع الخاص والعاملين فيه وتأثيره على العمّال.

استمع
موجة التظاهرات مستمرة في مدن أميركية رغم حظر التجوال