بومبيو يبحث في إسرائيل ملفات إيران
بومبيو يبحث في إسرائيل ملفات إيران

ناقش برنامج "سوا الليلة" في حلقة الثلاثاء الثاني عشر من أيار مايو التي قدمها سلام ماضي، محادثات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في إسرائيل وتحدث مقدم البرنامج في هذا الشأن الى الديبلوماسي إسحاق ليفانون سفير إسرائيل السابق لدى مصر.

كما تناول البرنامج التطورات المتعلقة بتوزيع الحقائب الوزارية في الحكومة الإسرائيلية الجديدة ، التي يفترض ان تؤدي اليمين الدستورية يوم الخميس الرابع عشر من الشهر الجاري.

وعرض "سوا الليلة" أيضاً لمساعي الاكراد في شمال شرق سوريا لتوحيد صفوفهم وما اذا كان هذا المسعى في مواجهة تركيا ام في مواجهة النظام السوري . كما حاول البرنامج معرفة اسباب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في لبنان بعدما كان يسجل  إصابات ضئيلة، وتحدث مقدم البرنامج الى رئيس لجنة الصحة في مجلس النواب اللبناني الدكتور عاصم عراجي .

و في الاردن ليس الوضع الوبائي افضل حالا مع تفشي الفيروس بوتيرة أعلى من السابق، ويبدو أن الأسباب المباشرة لذلك ترتبط  بالمعابر الحدودية وسائقي الشاحنات التجارية و حول هذا الموضوع حاورنا المتحدث باسم اللجنة الوبائية في الأردن نذير عبيدات.

استمع
بومبيو يبحث في إسرائيل ملفات إيران وعملية السلام وكوفيد-19

المزيد

إمرأة ترفغ لافتة "لا أستطيع التنفس" أثناء الاحتجاجات
إمرأة ترفغ لافتة "لا أستطيع التنفس" أثناء الاحتجاجات

ألقى برنامج سوا الليلة الضوء على استمرار التظاهرات في الشارع الأميركي خارقة حظر التجول المفروض في بعض المدن احتجاجاً على مقتل رجل من أصول إفريقية على أيدي الشرطة. وسألت مقدمة الحلقة رانيا أبو حسن  رئيس "معهد الشرق الأوسط" في واشنطن، الدكتور بول سالم عما إذا كانت تلك التظاهرات تبدو عفوية أو أنها استثمرت لمصالح سياسية .

وناقشت الحلقة أيضا اعتزام الحكومة الاسرائيلية ضمّ أجزاء من الضفة الغربية إلى سيادتها، في ظل تحذير صدر اليوم من الأمم المتحدة من أن تؤدي هذه الخطوة إلى إشعال حرب في المنطقة، وتحدّث حول هذا الموضوع كلّ من المحلل السياسي الإسرائيلي موردخاي كيدار، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح حاتم عبد القادر.

وعرض البرنامج التظاهرات المتنقلة أمام مقرات المسؤولين في لبنان احتجاجا على تردي الوضع المعيشي، وناقش مع المحلل الاقتصادي لويس حبيقة مدى أهميّة مشروع قانون رفع السريّة المصرفية -الذي أقرّه البرلمان مؤخراً ­- بالنسبة لمساعي محاربة الفساد.

وتحدّث البرنامج عن الانتهاكات التي تقوم بها تركيا لحقوق الإنسان في منطقة عفرين بحسب أفادات سكان المدينة الذي طالبوا بفتح تحقيق دولي ومحاسبة أنقرة.

وحاور البرنامج أيضا رئيس المرصد العمالي في الأردن أحمد عوض ، حول البلاغ الصادر عن رئاسة الحكومة الاردنية اليوم، بشأن تنظيم العلاقة بين القطاع الخاص والعاملين فيه وتأثيره على العمّال.

استمع
موجة التظاهرات مستمرة في مدن أميركية رغم حظر التجوال