كيف غير كورونا حياة الفلسطينيين؟
كيف غير كورونا حياة الفلسطينيين؟

ناقشت حلقة الاثنين من برنامج سوا الليلة التي قدمها ممدوح أبو الغنم، المظاهر التي تغيرت في حياة الفلسطينيين في ظل الإجراءات المشددة لمحاصرة تفشي فيروس كورونا.

مراسلتنا في رام الله تأخذكم في جولة لرصد تلك المتغيرات بينما تستمر الأراضي الفلسطينية في تسجيل حالات إصابة جديدة بمرض كوفيد 19 الذي يسببه الفيروس.

وفي إسرائيل، وضع رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو ومستشاروه قيد الحجر الصحي الاحترازي بعد تأكيد إصابة مستشارة لنتانياهو بفيروس كورونا.

يأتي هذا بينما استمرت أعداد المصابين ومن في حالة خطيرة في ارتفاع.

نكشف في سوا الليلة عن انعكاسات تلك التطورات الأخيرة على المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي في إسرائيل.

وفي الأردن، نستضيف إعلامية خضعت للحجر الصحي وسمح لها بالمغادرة ضمن آلاف آخرين كانوا خاضعين للحجر الصحي في الأسابيع الماضية.

وفي لبنان، نستطلع أخر التطورات بشأن انتشار الوباء، ونقرأ في الانتقاد الأخير الذي أطلقه رئيس الوزراء السابق، سعد الحريري، عدد من رؤساء الحكومة السابقين ضد الحكومة الحالية.

وفي سوريا، نتعرف على تفاصيل ما حدث في سجن الحسكة الذي تتولى مسؤوليته قوات سوريا الديمقراطية في شمال سوريا، وهل فر أي من عناصر تنظيم داعش المحتجزين هناك.

استمع
كيف غير كورونا حياة الفلسطينيين؟

المزيد

إمرأة ترفغ لافتة "لا أستطيع التنفس" أثناء الاحتجاجات
إمرأة ترفغ لافتة "لا أستطيع التنفس" أثناء الاحتجاجات

ألقى برنامج سوا الليلة الضوء على استمرار التظاهرات في الشارع الأميركي خارقة حظر التجول المفروض في بعض المدن احتجاجاً على مقتل رجل من أصول إفريقية على أيدي الشرطة. وسألت مقدمة الحلقة رانيا أبو حسن  رئيس "معهد الشرق الأوسط" في واشنطن، الدكتور بول سالم عما إذا كانت تلك التظاهرات تبدو عفوية أو أنها استثمرت لمصالح سياسية .

وناقشت الحلقة أيضا اعتزام الحكومة الاسرائيلية ضمّ أجزاء من الضفة الغربية إلى سيادتها، في ظل تحذير صدر اليوم من الأمم المتحدة من أن تؤدي هذه الخطوة إلى إشعال حرب في المنطقة، وتحدّث حول هذا الموضوع كلّ من المحلل السياسي الإسرائيلي موردخاي كيدار، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح حاتم عبد القادر.

وعرض البرنامج التظاهرات المتنقلة أمام مقرات المسؤولين في لبنان احتجاجا على تردي الوضع المعيشي، وناقش مع المحلل الاقتصادي لويس حبيقة مدى أهميّة مشروع قانون رفع السريّة المصرفية -الذي أقرّه البرلمان مؤخراً ­- بالنسبة لمساعي محاربة الفساد.

وتحدّث البرنامج عن الانتهاكات التي تقوم بها تركيا لحقوق الإنسان في منطقة عفرين بحسب أفادات سكان المدينة الذي طالبوا بفتح تحقيق دولي ومحاسبة أنقرة.

وحاور البرنامج أيضا رئيس المرصد العمالي في الأردن أحمد عوض ، حول البلاغ الصادر عن رئاسة الحكومة الاردنية اليوم، بشأن تنظيم العلاقة بين القطاع الخاص والعاملين فيه وتأثيره على العمّال.

استمع
موجة التظاهرات مستمرة في مدن أميركية رغم حظر التجوال