العازفة كارينا نونيز تعزف من على شرفها في مدينة بنما أثناء العزلة الإلزامية
العازفة كارينا نونيز تعزف من على شرفها في مدينة بنما أثناء العزلة الإلزامية

مازالت الأراضي الفلسطينية وإسرائيل تسجل حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا.

يأتي ذلك في وقت، تستعد وزارة الدفاع الإسرائيلية لسيناريو إغلاق كامل على الصعيد الوطني حيث ستعمل القوات مع الشرطة لفرض مثل هذه الأوامر.

وفي رام الله، شددت الحكومة على أهمية الالتزام بالتدابير الاحترازية، مشيرا إلى أن مستوى الالتزام عال وطالب بمزيد من العزل والتباعد الاجتماعي والتزام البيوت لتقليص مساحة انتشار الوباء والتكاليف التي قد تترتب على انتشاره.

في الأردن، تواجه الحكومة تحدي فرض حظر التجوال بالقوة مع قيام كثيرين بخرقه يومياً. 

وفي لبنان، أكدت وزيرة الاعلام اللبنانية، منال عبد الصمد، بعد جلسة مجلس الوزراء الثلاثاء انه من الضروري متابعة الأجهزة العسكرية والأمنية التشدد أكثر في المناطق حيث لم يلتزم الناس بالحجر الصحي للوقاية من فيروس كورونا.

وليس استثناءً عن بقية المنطقة، يهدد كورونا مناطق شمال شرقي سوريا، التي تعاني أساساً من نقص طبي حاد ومن توقّف المساعدات عبر الحدود.

ودعت القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية جميع أطراف الصراع السوري إلى الامتناع عن أية مبادرات او أعمال عسكرية، والالتزام الفوري بهدنة إنسانية.

لمعرفة المزيد عن هذه الموضوعات، استمعوا إلى حلقة الاثنين من برنامج سوا الليلة التي قدمها حمزة السعود وسلام ماضي.

استمع
التحديات التي تواجه حظر التجول والإغلاق بسبب كورونا

قصص مشابهة

جانب من عملية تعقيم مخيم للاجئين السوريين في مرجعيون اللبنانية
جانب من عملية تعقيم مخيم للاجئين السوريين في مرجعيون اللبنانية

ناقشت حلقة الإثنين من برنامج سوا الليلة التي قدمها ممدوح أبو الغنم، نتائج لقاء الرئيس اللبناني، ميشال عون مع سفراء دول المجموعة الدولية لدعم لبنان حيث دعا إلى دعم لبنان مالياً لمساعدته على تخطي الانهيار الاقتصادي الحاد الذي يشهده منذ أشهر وفاقمه انتشار وباء فيروس كورونا.

التقينا مستشار رئيس الجمهورية، رفيق شلالا، للحديث عن تلك الدعوة والتي تضمنت أيضا الحديث عن تأثير أزمة اللاجئين.

يأتي هذا في وقت يشتكي اللاجئون من الظروف الصعبة التي يواجهونها في لبنان والتي دفعت أحدهم لإضرام النار في جسده ما أدى إلى وفاته.

عن أوضاع اللاجئين في لبنان وخصوصا في ظل انتشار فيروس كورونا، التقينا مسؤولة الإعلام في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في لبنان، ليزا أبو خالد.

ونأخذكم إلى مدينة طرابلس في شمال لبنان، لمعرفة مدى الالتزام بالتعبئة العامة لمواجهة انتشار كورونا.

وفي إسرائيل والأراضي الفلسطينية، نتابع أخر جهود السلطات هناك لمواجهة الوباء الذي يصيب المزيد في كل يوم.

وتابعنا من إسرائيل أيضا أخر ما وصلت إليه مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة بين رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بنيامين نتانياهو، وزعيم تكتل أزرق أبيض، بيني غانتس، وهذا من خلال لقائنا مع الوزير السابق وعضو الكنيست السابق عن حزب الليكود، أيوب قرا.

وفي الأردن، سجلت حالات إصابة جديدة بالمرض علاوة على وفاة أحد المصابين. يأتي هذا بينما تستمر وزارة الصحة في إجراء فحوصات عشوائية لحصار انتشار الفيروس ومعرفة مدى انتشاره في المجتمع. موضوع ناقشناه مع المسؤول عن ملف كورونا في الأردن، الدكتور نذير عبيدات.

وتابعنا أيضا ما أعلن في دمشق عن ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد إلى تسعة عشر إضافة إلى حالتي وفاة.

ورصدنا في تقريرين، أخر المستجدات في دول عربية أخرى والولايات المتحدة وأوروبا بشأن تفشي الوباء.

استمع
اللاجئون السوريون في لبنان بين المعاناة الاقتصادية وخطر كورونا