"كورونا" فيروس
"كورونا" فيروس

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء تفعيل قانون الإنتاج الدفاعي في إطار الجهود الرامية لمواجهة تفشي فيروس كورونا الذي أصاب الآلاف حول العالم.

ويعني هذا القانون إعطاء الرئيس، في أوقات الأزمات، صلاحيات تسريع وتوسيع عملية توفير الموارد من القاعدة الصناعية للبلاد لدعم البرامج الحكومية المتعلقة بالأمور العسكرية والطاقة والأمن الداخلي.

يأتي هذا في وقت يسابق العالم الزمن من أجل التوصل لمصل مضاد للفيروس وعلاج له.

وفي هذا الشأن، استضافت حلقة الأربعاء من برنامج سوا الليلة والتي قدمها حمزة السعود ونعيمة العامري، استشاري الأوبئة وعضو اللجنة الخاصة بمتابعة ملف فيروس الكورونا في الأردن، بسام حجاوي للحديث عن أفق النجاح في مجال التوصل لعلاج للفيروس قريبا.

وفي إسرائيل، ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 433، بعد الكشف عن أكثر من مئة اصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقال وزير الأمن العام جلعاد أردان إن إغلاقا تاما ً في إسرائيل أصبح أمرا محتوما ً نظرا ً لانتشار فيروس كورونا.

واستضاف البرنامج دكتور الأمراض الجرثومية في إسرائيل، بشارة بشارات للحديث عن تطورات المرض هناك.

وفي الأراضي الفلسطينية، أعلن رئيس الحكومة محمد اشتية، في بيان متلفز جملة من القرارات الجديدة في إطار حالة الطوارئ لمكافحة فيروس كورونا، بعد ارتفاع عدد الاصابات إلى أربع وأربعين إصابة.

وفي الأردن، تخطى عدد المصابين حاجز الخمسين وهو ما أطلعنا عليه الدكتور نذير عبيدات، عضو اللجنة الوطنية للأوبئة في الأردن.

وفي محافظة إدلب وعلى الحدود بين سوريا وتركيا حيث يوجد مئات الآلاف من النازحين، 
تحوم شكوك واسعة حول حقيقة انتشار فيروس كورونا بين النازحين من عدمه، 
وذلك بسبب عدم وجود قدرة لدى الطواقم الطبية العاملة هناك على 
تشخيص الأمراض والوفيات وما إن كان سببها بالفعل فيروس كورونا.

وهو ما تحدث عنه فؤاد سيد عيسى، عضو منظمة بنفسج بغازي عنتاب التركية.

وفي لبنان، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن مجموع الحالات المثبتة مخبريا لفيروس كورونا بلغ مائة وثلاثا وثلاثين حالة بما فيها الحالات التي تم تشخيصها في مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي وتلك المبلغة من المستشفيات الجامعية الأخرى المعتمدة من قبل الوزارة. التقينا الدكتور بيار أبي حنا، الطبي في مستشفى رفيق الحريري للوقوف على تطورات الموقف هناك.

استمع
المواجهة مستمرة بين العالم وكورونا

قصص مشابهة

الاستنفار مستمر بسبب كورونا
Iranian firefighters disinfect streets in southern Tehran to halt the wild spread of coronavirus on March 11, 2020. - The novel coronavirus outbreak in Iran is one of the deadliest outside of China and has so far killed 291 people and infected more than…

أكد مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية موشي بار سيمان توف أن عدد المصابين يتضاعف كل ثلاثة أيام، واعتبر أن الأمر خطير وهي مسألة أيام.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن بلاده على وشك الإغلاق التام، على الرغم من عدم إعجابه بهذه الكلمة، في وقت ترتفع أعداد الإصابات بالفيروس في كل يوم.

وفي الأراضي الفلسطينية، أعلن المتحدث باسم الحكومة ابراهيم ملحم ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في بلدة بدو شمال غرب القدس إلى خمس عشرة حالة، ليرتفع عدد الاصابات في الضفة الغربية إلى أربع وثمانين. كما سجلت إصابات جديدة بالمرض في قطاع غزة.

وفي الأردن، أكد وزير الصحة سعد جابر تسجيل أربعين حالة جديدة بفيروس كورونا ليصل اجمالي حصيلة الاصابات الى 212 مصابا تم وضعه في العزل الصحي. وناشد الوزير المواطنين البقاء في منازلهم الاسبوع المقبل وعدم الخروج الا للضرورة القصوى.

وفي لبنان، سجلت حتى الآن 368 إصابة بالفيروس، توفي ستة منهم، وفق وزارة الصحة، في وقت تستنفر الأجهزة المعنية جهودها لتلافي زيادة مضطردة في الإصابات، بما يفوق قدرة المنظومة الصحية في البلاد على الاستجابة.

هذه الأوضاع تلقي بظلالها على قطاع التعليم في تلك البلاد والذي لجأ إلى طرق مبتكرة كي يستكمل الطلاب دروسهم.

هذه الموضوعات ناقشناها باستفاضة في حلقة الخميس من برنامج سوا الليلة التي قدمها حمزة السعود ونعيمة العامري.

استمع
الاستنفار مستمر في المنطقة وكورونا يصيب المزيد