فيروس كورونا يثير الرعب في تايلند التي أصيب فيها خمسة أشخاص على الأقل تعاملوا أو جاءوا من ووهان الصينية- 26 يناير 2020
فيروس كورونا يثير الرعب في تايلند التي أصيب فيها خمسة أشخاص على الأقل تعاملوا أو جاءوا من ووهان الصينية- 26 يناير 2020

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن الإجراءات التي تتخذها إدارته لمواجهة تفشي فيروس كورونا تهدف إلى حماية الشعب الأميركي واقتصاد البلاد.

وأعرب ترامب في مؤتمر صحفي عُقِد في البيت الأبيض لمجموعة العمل من أجل مواجهة كورونا، أعرب عن ثقته في أن اقتصاد بلاده سيتخطى هذه الأزمة سريعا وسيعود قويا، مؤكدا أن الولايات المتحدة أقوى الآن من أي وقت مضى.

في الأردن، وافق الملك عبد الله الثاني على قرار حكومته، إعلان العمل بقانون الدفاع في جميع أنحاء المملكة الأردنية اعتبارا من اليوم، لمواجهة وباء فيروس كورونا.

وقال الملك في رسالة بعثها إلى رئيس الحكومة عمر الرزاز إن الظروف التي يشهدها العالم فرضت على الأردن تحديات لضمان سلامة الأردنيين، معلنا موافقته على العمل بقانون الدفاع لتذليل العقبات لمواجهة الفيروس.

وقال الرزاز في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء أن الهدف من قانون الدفاع هو حماية صحة الأردنيين وأمنهم.

في الأراضي الفلسطينية، أعلن الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس "كورونا" لمواطن قادم من بريطانيا عبر جسر الكرامة، وتم إخضاعه للحجر الصحي في أريحا، ولطالب من رام الله، قادم من الخارج ويخضع للحجر الصحي في رام الله، ما يرفع عدد حالات الإصابات في فلسطين إلى إحدى وأربعين إصابة.

في إسرائيل، كلف وزير الدفاع نفتالي بينيت، باتخاذ إجراءات إضافية تتعلق بالأراضي الفلسطينية وقطاع غزة لمنع انتشار فيروس كورونا.

وفي لبنان، قالت وزيرة الإعلام اللبنانية، منال عبد الصمد، بعد انتهاء اجتماع الحكومة إن رئيس مجلس الوزراء، حسان دياب شدد على أن "العنوان الأساسي الذي يشغل الناس والحكومة في هذه الأيام، هو هاجس فيروس كورونا الذي يتحكم بأولويات الحكومة وأولويات الناس.

وفي موضوع آخر، قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو إن بلاده وضعت وزير الدفاع في النظام السوري، علي عبد الله أيوب، بسبب دوره في تفاقم الصراع والأزمة الإنسانية في سوريا.

وطالب بومبيو في مؤتمر صحفي عقده في مقر الخارجية الأميركية في واشنطن، بإنهاء ما وصفه بالمذبحة في سوريا وإيجاد حل للأزمة.

هذه الموضوعات وأكثر تناولتها حلقة الثلاثاء من برنامج سوا الليلة مع عدد من المسؤولين والمعنيين من دول المنطقة، قدم سوا الليلة كل من حمزة السعود ونعيمة العامري.

استمع
إجراءات صارمة لإغلاق الباب في وجه كورونا

قصص مشابهة

الاستنفار مستمر بسبب كورونا
Iranian firefighters disinfect streets in southern Tehran to halt the wild spread of coronavirus on March 11, 2020. - The novel coronavirus outbreak in Iran is one of the deadliest outside of China and has so far killed 291 people and infected more than…

أكد مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية موشي بار سيمان توف أن عدد المصابين يتضاعف كل ثلاثة أيام، واعتبر أن الأمر خطير وهي مسألة أيام.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن بلاده على وشك الإغلاق التام، على الرغم من عدم إعجابه بهذه الكلمة، في وقت ترتفع أعداد الإصابات بالفيروس في كل يوم.

وفي الأراضي الفلسطينية، أعلن المتحدث باسم الحكومة ابراهيم ملحم ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في بلدة بدو شمال غرب القدس إلى خمس عشرة حالة، ليرتفع عدد الاصابات في الضفة الغربية إلى أربع وثمانين. كما سجلت إصابات جديدة بالمرض في قطاع غزة.

وفي الأردن، أكد وزير الصحة سعد جابر تسجيل أربعين حالة جديدة بفيروس كورونا ليصل اجمالي حصيلة الاصابات الى 212 مصابا تم وضعه في العزل الصحي. وناشد الوزير المواطنين البقاء في منازلهم الاسبوع المقبل وعدم الخروج الا للضرورة القصوى.

وفي لبنان، سجلت حتى الآن 368 إصابة بالفيروس، توفي ستة منهم، وفق وزارة الصحة، في وقت تستنفر الأجهزة المعنية جهودها لتلافي زيادة مضطردة في الإصابات، بما يفوق قدرة المنظومة الصحية في البلاد على الاستجابة.

هذه الأوضاع تلقي بظلالها على قطاع التعليم في تلك البلاد والذي لجأ إلى طرق مبتكرة كي يستكمل الطلاب دروسهم.

هذه الموضوعات ناقشناها باستفاضة في حلقة الخميس من برنامج سوا الليلة التي قدمها حمزة السعود ونعيمة العامري.

استمع
الاستنفار مستمر في المنطقة وكورونا يصيب المزيد