حذر السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، من مغبة إعلان السيادة على أراض في الضفة الغربية دون موافقة واشنطن، وذلك في معارضة لدعوات من قوميين متشددين داخل ائتلاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باتخاذ إجراء فوري في هذا الشأن.

في هذه الأثناء، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن هناك حاجة لترسيم حدود المناطق التي حددتها خطة السلام الامريكية والتي تشمل غور الأردن وجميع المستوطنات في الضفة الغربية والمنطقة الكبيرة التي تحيط بها.

وفي سوريا، باتت قوات النظام السوري على وشك السيطرة على الطريق الدولي حلب-دمشق ولم يبق أمامها سوى كيلومتران فقط لاستعادته كاملاً إثر تقدم جديد حققته في شمال غرب البلاد، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفي لبنان، قال الجيش اللبنانيين إن ثلاثة جنود قتلوا وأصيب اثنان آخرون إثر تعرض دوريتهم لكمين، في منطقة الهرمل شمال شرق البلاد اثناء مطاردتهم سيارة مسروقة.

هذه الموضوعات وأكثر تناولتها حلقة الأحد من برنامج سوا الليلة التي قدمها كل من انتصار يونس وحمزة السعود.

 

قصص مشابهة

الاستنفار مستمر بسبب كورونا
Iranian firefighters disinfect streets in southern Tehran to halt the wild spread of coronavirus on March 11, 2020. - The novel coronavirus outbreak in Iran is one of the deadliest outside of China and has so far killed 291 people and infected more than…

أكد مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية موشي بار سيمان توف أن عدد المصابين يتضاعف كل ثلاثة أيام، واعتبر أن الأمر خطير وهي مسألة أيام.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن بلاده على وشك الإغلاق التام، على الرغم من عدم إعجابه بهذه الكلمة، في وقت ترتفع أعداد الإصابات بالفيروس في كل يوم.

وفي الأراضي الفلسطينية، أعلن المتحدث باسم الحكومة ابراهيم ملحم ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في بلدة بدو شمال غرب القدس إلى خمس عشرة حالة، ليرتفع عدد الاصابات في الضفة الغربية إلى أربع وثمانين. كما سجلت إصابات جديدة بالمرض في قطاع غزة.

وفي الأردن، أكد وزير الصحة سعد جابر تسجيل أربعين حالة جديدة بفيروس كورونا ليصل اجمالي حصيلة الاصابات الى 212 مصابا تم وضعه في العزل الصحي. وناشد الوزير المواطنين البقاء في منازلهم الاسبوع المقبل وعدم الخروج الا للضرورة القصوى.

وفي لبنان، سجلت حتى الآن 368 إصابة بالفيروس، توفي ستة منهم، وفق وزارة الصحة، في وقت تستنفر الأجهزة المعنية جهودها لتلافي زيادة مضطردة في الإصابات، بما يفوق قدرة المنظومة الصحية في البلاد على الاستجابة.

هذه الأوضاع تلقي بظلالها على قطاع التعليم في تلك البلاد والذي لجأ إلى طرق مبتكرة كي يستكمل الطلاب دروسهم.

هذه الموضوعات ناقشناها باستفاضة في حلقة الخميس من برنامج سوا الليلة التي قدمها حمزة السعود ونعيمة العامري.

استمع
الاستنفار مستمر في المنطقة وكورونا يصيب المزيد