قوات إسرائيلية على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة-أرشيف

أعلن الجيش الإسرائيلي اعتقال المشتبه بتنفيذه عملية الدهس التي وقعت الليلة الماضية وأسفرت عن إصابة أربعة عشر شخصا بينهم اثنا عشر جنديا إسرائيليا. وقال الجيش في بيان "في أعقاب عملية واسعة قام بها الجيش وجهاز المخابرات، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية والوحدات الخاصة الإرهابي منفذ الهجوم بسيارة."

يأتي هذا في وقت أعلنت السلطة الفلسطينية مقتل أربعة فلسطينيين برصاص إسرائيلي وإصابة واعتقال العشرات.

وفي سوريا، قال شهود والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات النظام السورية اشتبكت مع مقاتلين وتعرضت لقصف مدفعية تركية بعد دخولها إلى مدينة سراقب في محافظة إدلب شمال غرب البلاد في إطار هجوم جديد لاستعادة آخر معقل لقوات المعارضة.

وفي تطور آخر، قتل ثلاثة وعشرون شخصا ً على الأقل بينهم جنود سوريون ومسلحون موالون لطهران جراء قصف جوي اتهمت دمشق اسرائيل بشنّه ليلاً على مواقع عسكرية قرب دمشق وفي جنوب البلاد، في استهداف جديد تضعه تل أبيب في إطار مساعيها لمنع طهران من ترسيخ وجودها في سوريا.

كل هذه الموضوعات وأكثر نوقشت في حلقة الخميس من برنامج سوا الليلة التي قدمها كل من انتصار يونس وحمزة السعود.

 

قصص مشابهة

وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد
وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد | Source: وزارة الإعلام اللبنانية

ناقشت حلقة الأحد من برنامج سوا الليلة التي قدمتها أريج بكار، المخاوف الفلسطينية من عدم التزام العمال العائدين من إسرائيل بقواعد الحجر الصحي ما يساعد في نشر فيروس كورونا الذي مازال يصيب المزيد من الأشخاص في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل.

تحدثنا إلى أمين سر اتحاد العمال في محافظة جنين، رياض كميل، الذي قال إن عدم استجابة العمال للإجراءات والتدابير المتخذة من الحكومة، من شأنه أن يشكل تهديدا خطيرا للمجتمع، ويسهم في تفشي فيروس كورونا.

وفي إسرائيل، قال وزير الدفاع، نفتالي بينيت، خلال مقابلة تلفزيونية إن العودة إلى الروتين بسرعة، تستوجب نقل مسؤولية مكافحة فيروس كورونا في إسرائيل إلى وزارته. وهو ما ناقشناه مع المتحدث باسم وزارة الصحة الإسرائيلية، زاهي سعيد.

وفي لبنان، أجرينا لقاءا خاصا مع وزيرة الإعلام اللبنانية، منال عبد الصمد، التي تحدثت عن خطة إعادة اللبنانيين في الخارج الراغبين في العودة لبلدهم بسبب أزمة كورونا. وقالت عبد الصمد أيضا إنه لم يتم إغلاق أي مناطق بعينها إذا رصدت فيها حالات إصابة أكثر.

ومن الأردن، استضفنا رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية في مجلس النواب الأردني الدكتور محمد العتايقة، الذي قال إن الأخطر من وباء كورونا على المملكة ليس الفيروس نفسه وانما ما يخلفه من تبعات اقتصادية قاسية على الوطن والمواطن. واقترح العتايقة تغيير تكتيك الحجر الكلي على جميع المناطق.

استمع
لقاء خاص مع وزيرة الإعلام اللبنانية بشأن مواجهة كورونا