غارة على قرية كفروما جنوب إدلب
غارة على قرية كفروما جنوب إدلب

واصلت قوات النظام السوري عملياتها العسكرية في إدلب غير آبهة بدعوات المجتمع الدولي لوقف تلك العمليات. وسيطرت اليوم على تل ترعي الاستراتيجي وهي تقترب من مدينة معرة النعمان، التي فر منها عشرات الآلاف باتجاه الحدود التركية.
كما أنها تقترب من السيطرة الكاملة على مدينة خان شيخون، كبرى مدن محافظة إدلب.
برنامج سوا الليلة ناقش الأبعاد الاستراتيجية لما يحصل في إدلب وانعكاسات التطورات الميدانية على الوضع الإنساني في المحافظة مع كل من المدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن والصحافي المقيم في إدلب محمد الاشقر ، والخبير العسكري أحمد رحال من تركيا ، والخبير العسكري اللواء السابق فايز الدويري من الأردن، والمحلل السيسي طه عودة أوغلو من إسطنبول، في حوارات أجراها الزميلان نعيمة العامري وحمزة السعود.
ثم ناقش برنامج سوا الليلة في الجزء الثاني من حلقة الأربعاء الحادي والعشرين من آب أغسطس ، زيارة وفد من مستشاري ومساعدي أعضاء الكونغرس الأميركي بشقيه النواب والشيوخ إلى الأردن، حيث التقى الملك الاردني عبدالله الثاني، ورئيس الوزراء عمر الرزاز، في حوارات مع المحلل السياسي الأردني الدكتور عامر سبايلة.
وتناولت الحلقة في جانب منها ما نقل عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل سترفض أي بنود في اتفاقية السلام تتعارض مع مصلحتها كإخلاء مستوطنات الضفة الغربية، أو عودة اللاجئين الفلسطينيين، وحول هذا الموضوع تحدث للبرنامج كل من المحلل السياسي إيلي نيسان من اسرائيل والمحلل السياسي جون ماكرون من واشنطن.

قصص مشابهة

وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد
وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد | Source: وزارة الإعلام اللبنانية

ناقشت حلقة الأحد من برنامج سوا الليلة التي قدمتها أريج بكار، المخاوف الفلسطينية من عدم التزام العمال العائدين من إسرائيل بقواعد الحجر الصحي ما يساعد في نشر فيروس كورونا الذي مازال يصيب المزيد من الأشخاص في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل.

تحدثنا إلى أمين سر اتحاد العمال في محافظة جنين، رياض كميل، الذي قال إن عدم استجابة العمال للإجراءات والتدابير المتخذة من الحكومة، من شأنه أن يشكل تهديدا خطيرا للمجتمع، ويسهم في تفشي فيروس كورونا.

وفي إسرائيل، قال وزير الدفاع، نفتالي بينيت، خلال مقابلة تلفزيونية إن العودة إلى الروتين بسرعة، تستوجب نقل مسؤولية مكافحة فيروس كورونا في إسرائيل إلى وزارته. وهو ما ناقشناه مع المتحدث باسم وزارة الصحة الإسرائيلية، زاهي سعيد.

وفي لبنان، أجرينا لقاءا خاصا مع وزيرة الإعلام اللبنانية، منال عبد الصمد، التي تحدثت عن خطة إعادة اللبنانيين في الخارج الراغبين في العودة لبلدهم بسبب أزمة كورونا. وقالت عبد الصمد أيضا إنه لم يتم إغلاق أي مناطق بعينها إذا رصدت فيها حالات إصابة أكثر.

ومن الأردن، استضفنا رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية في مجلس النواب الأردني الدكتور محمد العتايقة، الذي قال إن الأخطر من وباء كورونا على المملكة ليس الفيروس نفسه وانما ما يخلفه من تبعات اقتصادية قاسية على الوطن والمواطن. واقترح العتايقة تغيير تكتيك الحجر الكلي على جميع المناطق.

استمع
لقاء خاص مع وزيرة الإعلام اللبنانية بشأن مواجهة كورونا