"كورونا وأخواتها".. حكاية ألفي عام
استمع
"كورونا وأخواتها".. حكاية ألفي عام

كتبت هذه الحلقة بأنفاس متلاحقة.. كنت أحاول تكديس تاريخ ألفي عام من قصة البشر مع الأوبئة في أقل من عشرين دقيقة.. ومع ذلك كان شائقا للغاية الانتقال من عصر إلى عصر، ومن قصة إلى أخرى من أجل الإجابة على سؤال واحد: كيف تصرف البشر مع الأوبئة التى هاجمتهم في الألفي عام الماضية؟ 

استعد لأن تسافر معي على متن سفينة قمح تقطع أول طريق سريعة في العالم "نهر النيل" متجهة إلى القسطنطينية "اسطنبول الحالية" و تحبس أنفاسك وأنت ترى البراغيث التي في أجولة القمح تنشر الطاعون في العالم القديم.. وسترى حلم الامبراطور جاستنيان  بتوحيد شطري الإمبراطورية الرومانية ينهار بسبب بكتيريا..

في هذه الحلقة أيضا سأروي لك  قصة الرجال نصف العراة الذين كانوا يجلدون أنفسهم في لندن وقت الطاعون الأسود.. وسأكشف لك العلاقة  بين موت أبوعبيدة بن الجراح في الشام ووقف عقوبة السرقة في المدينة عام الرمادة… وسأخبرك بقصة تعمد بعض الأميركيين نسيان الإنفلونزا الإسبانية رغم فداحة مآسيها.. سأنتقل بك بعد ذلك إلى أرض الواقع وأضع أمامك مشاهد من مترو نيويورك، مستشفى الحميات بامبابة، بيان من شرطة سولت لايك سيتي للمجرمين، وإعلان مفاجئ لشركة منظفات.. وعندما ننتهي سنكون قد رسمنا معا مشاهد مؤثرة من الماضي والحاضرو فكن مستعدا بأقلامك ودفاترك.. فهذه حلقة من سوا بلس نسجت من أجل إمتاعك وإعلامك.. دمت في صحة وعافية… 

المزيد

جائحة كورونا فرضت تحديا من نوع خاص على العالم بأسره
جائحة كورونا فرضت تحديا من نوع خاص على العالم بأسره

البشرية أمام سؤال كبير: هل نفتح الاقتصاد ونخاطر بموجة ثانية من الوباء أم نواصل الإغلاق ونخاطر بانهيار اقتصادي يصيب خاصة الأشد فقرا؟

استمع
الوباء أم الجوع؟

لكن، هل فتح الاقتصاد خطير إلى هذه الدرجة؟ هل التباعد الاجتماعي ضرورة؟ 

كيف نفهم وباء كوفيد 19 ونتنبأ بما سيؤول إليه، ونحن لا نعرف الكثير عن فيروس كورونا الذي يسببه؟ 

في التاريخ دروس لا تنبض!

في عام 1918 ضربت جائحة الإنفلونزا الإسبانية العالم وقتلت ملايين البشر. نقارن في هذا البودكاست بين مدينتين أميركيتين (فيلادلفيا وسانت لويس) واجهتا الوباء بطريقتين مختلفتين: سانت لويس طبقت سياسة تباعد اجتماعي متشددة، وفيلادلفيا لم تفعل. أي المدينتين خسرت أكثر من أرواح سكانها؟

وماذا حدث في سانت لويس عندما قررت أن تخفف إجراءات العزل؟ 

قد تتساءل: أليس كوفيد 19 مختلف عن الإنفلونزا الإسبانية؟ ألم يتغير العالم منذ 1918؟

هذا صحيح!

لكي تكون المقارنة ذات معنى، يراجع معك محمود الشعراوي، معد ومقدم هذه الحلقة من بودكاست (سوا+) ما نعرفه عن فيروس كورونا المستجد، محاولا أن يأتيك بالمفيد والدقيق من المعلومات لتنجو من الغرق في بحر متعاظم من الإشاعات وأنصاف الحقائق.