زيارة الوفدين الإسرائيلي والأميركي إلى المنامة
زيارة الوفدين الإسرائيلي والأميركي إلى المنامة

تناولت حلقة اليوم، من سوا عالهوا، التي قدمتها أنّا عبد المسيح، زيارة الوفدين الإسرائيلي والأميركي إلى المنامة، لإعلان إطلاق العلاقات الدبلوماسية الرسمية مع البحرين.

وفي لبنان، أحيا الآلاف الذكرى الأولى للانتفاضة الشعبية التي اندلعت، احتجاجا على الأوضاع السياسية، والاقتصادية المتردية، وما يصفونه بفساد الطبقة السياسية الحاكمة.

وبمناسبة اليوم العالمي للغذاء، قدم البرنامج تقريرا عن معاناة نحو عشرة ملايين سوري من انعدام الأمن الغذائي، بسبب الحرب التي تعانيها منها البلاد والعقوبات الاقتصادية على النظام السوري.

كما ألقى البرنامج الضوء على آخر أنباء السباق الانتخابي، في الولايات المتحدة.

 

المزيد

بايدن.. الرحلة الصعبة
بايدن.. الرحلة الصعبة

ناقشت حلقة الخميس من برنامج سوا عالهوا التي قدمها عادل الدسوقي، كيف ستتعامل الإدارة الأميركية الجديدة مع ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وبرغم أنه من غير المتوقع أن تعيد إدارة بايدن المرتقبة السفارة الأميركية إلى تل أبيب أو تعترف بالقدس الشرقية عاصمة فلسطينية، إلا أن الرئيس بايدن طالما عارض ضم إسرائيل بشكل أحادي الجانب للأراضي.

رئيس معهد غلوبال بولسي وأستاذ العلاقات الدولية والعلوم السياسية بجامعة باي أتلانتك في العاصمة واشنطن، باولو فون شيراخ، تحدث إلينا عن السمات الرئيسية في سياسة الولايات المتحدة تجاه الصراع العربي الإسرائيلي. أما الباحث في معهد دراسات القيادة الاستراتيجية في جامعة جيمس ماديسون، جلال مقابلة، فأوضح لنا أن إدارة ترامب همشت الطرف الفلسطيني في عملية السلام واتخذت قرارات انعكست سلبا على عملية السلام ومنها نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، قال لسوا إن العلاقات الأمريكية الفلسطينية كانت الأسوأ على الإطلاق في عهد الرئيس ترامب وإن قرار وقف الاتصالات مع إسرائيل والولايات المتحدة كان قرارا حكيما.

وفي المقابل، حمل السفير الإسرائيلي السابق لدى مصر إسحق ليفانون الفلسطينيين مسئولية الجمود على المسار الفلسطيني مؤكد على عمق العلاقات الأمريكية الإسرائيلية واصفا إياها بأنها استراتيجية.

استمع
بايدن وحلول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني