زعيم تيار المستقبل سعد الحريري
زعيم تيار المستقبل سعد الحريري

ناقشت حلقة الثلاثاء من برنامج سوا عالهوا التي قدمتها أنا عبد المسيح، ردود الفعل على الجهود واللقاءات التي يقوم بها رئيس الوزراء الاسبق سعد الحريري والتي بدأها الاثنين بلقاء رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، لاستطلاع مواقفهما من المبادرة الحكومية التي طرحها مساء الخميس الماضي.

تحدثنا في هذا الشأن إلى كل من النائب في مجلس النواب اللبناني عضو كتلة اللقاء الديمقراطي، بلال عبد الله، والنائب في المجلس عضو كتلة الجمهورية القوية، جورج عقيص.

وفي الملف السوري، تابعنا خروج دفعة جديدة من النازحين السوريين المقيمين بمخيم الهول الواقع في ريف الحسكة شمال شرق سوريا الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية إلى مناطقهم في ريف دير الزور وهي الدفعة الرابعة التي خرجت من المخيم، بعد فرض الإدارة الذاتية إجراءات لمنع انتشار فيروس كورونا. تحدثنا في هذا الشأن الى لقمان أحمي المتحدث باسم الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

وتطرقنا كذلك إلى زيارة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي القاهرة في إطار استكمال اجتماع آلية التنسيق الثلاثي لوزراء خارجية مصر والأردن والعراق. طرحنا مجموعة من الأسئلة بشأن هذا التحالف الثلاثي على المحلل السياسي، منذر حوارات.

ومن إسرائيل، سلطنا الضوء على اجتماع مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر الخاص بملف كورونا لمناقشة موعد المرحلة الأولى من تخفيف الاغلاق، بما في ذلك إعادة فتح رياض الأطفال وأماكن العمل التي لا تستقبل الجمهور والحدائق الوطنية وشواطئ البحر. يأتي هذا في وقت تتصاعد الخلافات بين طرفي الائتلاف الحكومي حزب الليكود وتكتل أزرق أبيض.

وتابعنا من الأراضي الفلسطينية أخر المستجدات بشأن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.

وتضمن سوا عالهوا تقريرا عن استئناف الرئيس دونالد ترامب، الإثنين، نشاطه الانتخابي للمرة الأولى منذ تعافيه من الإصابة بفيروس كورونا بزيارة إلى ولاية فلوريدا.

استمع
لبنان بين لقاءات الحريري والخلافات المتجددة

المزيد

بايدن.. الرحلة الصعبة
بايدن.. الرحلة الصعبة

ناقشت حلقة الخميس من برنامج سوا عالهوا التي قدمها عادل الدسوقي، كيف ستتعامل الإدارة الأميركية الجديدة مع ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وبرغم أنه من غير المتوقع أن تعيد إدارة بايدن المرتقبة السفارة الأميركية إلى تل أبيب أو تعترف بالقدس الشرقية عاصمة فلسطينية، إلا أن الرئيس بايدن طالما عارض ضم إسرائيل بشكل أحادي الجانب للأراضي.

رئيس معهد غلوبال بولسي وأستاذ العلاقات الدولية والعلوم السياسية بجامعة باي أتلانتك في العاصمة واشنطن، باولو فون شيراخ، تحدث إلينا عن السمات الرئيسية في سياسة الولايات المتحدة تجاه الصراع العربي الإسرائيلي. أما الباحث في معهد دراسات القيادة الاستراتيجية في جامعة جيمس ماديسون، جلال مقابلة، فأوضح لنا أن إدارة ترامب همشت الطرف الفلسطيني في عملية السلام واتخذت قرارات انعكست سلبا على عملية السلام ومنها نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، قال لسوا إن العلاقات الأمريكية الفلسطينية كانت الأسوأ على الإطلاق في عهد الرئيس ترامب وإن قرار وقف الاتصالات مع إسرائيل والولايات المتحدة كان قرارا حكيما.

وفي المقابل، حمل السفير الإسرائيلي السابق لدى مصر إسحق ليفانون الفلسطينيين مسئولية الجمود على المسار الفلسطيني مؤكد على عمق العلاقات الأمريكية الإسرائيلية واصفا إياها بأنها استراتيجية.

استمع
بايدن وحلول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني