العلاقات الفلسطينية الأميركية
العلاقات الفلسطينية الأميركية | Source: Shutterstock

تناولت حلقة الخميس من سوا عالهوا التي قدمتها رائدة حمرا، ردود الفعل الدولية وخاصة الأمريكية على قرار السلطة الفلسطينية التحلل من أي اتفاقات مع الحكومتين الأميركية والإسرائيلية ردا على خطة ضم أراض من الضفة الغربية والموقف الفرنسي من القضية.

وفي إسرائيل، رصد البرنامج أنباء تحدثت عن سعي روسي لممارسة دور الوساطة بين السلطة الفلسطينية والإدارة الأميركية وناقشنا مع المحلل وديع أبو نصار تطورات المواقف الاخيرة.

أما في الأردن فتابع البرنامج أنباء إصابة مواطن أردني برصاص الجيش الإسرائيلي فضلا عن فرض حظر تجوّل شامل لمدّة ثلاثة أيّام تشهده المملكة ابتداءا من منتصف ليلة الخميس.

وتابع البرنامج في لبنان كلمة رئيس الوزراء بمناسبة مرور 100 يوم على تشكيل حكومته وتقريرا خاصا من بيروت عن أداء الحكومة والواقعة التي أثارت غضبا على وسائل التواصل الاجتماعي بعدما هاجم جنديان طبيبا في أحد المستشفيات واستعرض تأكيد الرئيس ميشال عون أن أبرز أسباب الأزمة الاقتصادية في لبنان كثافة النزوح السوري والخسائر الناجمة عن إغلاق الحدود اللبنانية السورية.

وألقى البرنامج الضوء على دعوة الأمم المتحدة إلى اتخاذ قرار يسمح باستمرار مرور المساعدات الإنسانية إلى منطقة شمال غربي سوريا لمدة عام اضافي وتابع تطورات الحرائق التي نشبت في الأراضي الزراعية في ريف رأس العين بمحافظة الحسكة.

استمع
سعي روسي لممارسة دور الوساطة بين السلطة الفلسطينية والإدارة الأميركية

المزيد

البنك الدولي
البنك الدولي | Source: Shutterstock

ناقشت حلقة اليوم الاثنين من برنامج سوا عالهوا التي قدمها عادل الدسوقي الاحتجاجات الواسعة التي وقعت في ساحة الشهداء وأمام منزل وزير الدفاع اللبناني وسْط بيروت، ومفاوضات الحكومة مع صندوق النقد الدولي التي وصفها الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة بأنها غير مشجعة حتى الان.

في الشأن الفلسطيني استعرض البرنامج دراسة جديدة للبنك الدولي حذرت من تضاعف عدد الأسر الفقيرة هذا العام في الضفّة الغربيّة وقطاع غزة بسبب وباء كوفيد-19.

اما في الاردن، فناقشنا مستجدات اصدار رئيس الوزراء عمر الرزاز أمر الدفاع رقم 6 وما اثار من ردود فعل غاضبة لدى العاملين في القطاع الخاص.

وختاما في سوريا، بحثنا قرار رفع سعر استلام محصول القمح من الفلاحين للموسم الحالي من 225 ليرة إلى 400 ليرة للكيلو غرام الواحد.

استمع
البنك الدولي يحذر من زيادة الفقر في الأراضي الفلسطينية