رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس
رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس

ناقشت حلقة سوا عالهوا التي قدمتها رائدة حمرا الأربعاء ردود الفعل على قرار السلطة الفلسطينية التحلل من أي اتفاقات أو تفاهمات مع الحكومتين الأميركية والإسرائيلية بعد إعلان خطط الضم الإسرائيلية لأراض من الضفة الغربية.

ورصد البرنامج وصول أول رحلة طيران بين الإمارات وإسرائيل إلى مطار في تل أبيب وعلى متنها مساعدات صحية للفلسطينيين لمواجهة فيروس كورونا، إضافة إلى تحذيرات وزارة الصحة في قطاع غزة من احتمالات تفشي وباء كورونا داخل القطاع رغم التدابير الإحترازية بعد تسجيل 3إصابات جديدة بالفيروس.

واستعرض البرنامج مقررات اجتماعات مجلس الوزراء اللبناني ومجلس الدفاع الأعلى الخاصة بتمديد التعبئة العامة وتحذيرات رئيس الحكومة حسان دياب من انهيار الاقتصاد وتصريحات الرئيس ميشال عون بشأن ضرورة استكمال التحقيقات في ملفات الفساد.

والقى البرنامج الضوء على تصريحات وزير الدولة لشؤون الاعلام الأردني أمجد العضايلة عن أبرز القرارات التي اتخذتها الحكومة لمكافحة فيروس كورونا والتداعيات السلبية للوباء على الاقتصاد الأردني.

أما في سوريا، فقد تابع البرنامج تطورات أزمة رجل الأعمال رامي مخلوف مع النظام السوري، بعد قرار النظام الحجز الاحتياطي على أمواله وأموال زوجته وأولاده.

وتضمنت الحلقة تقارير عن أبرز المستجدات بشأن أزمة فيروس كورونا في الولايات المتحدة والأبحاث العلمية المتصلة لتصنيع لقاح لمكافحة كوفيد-19.

استمع
السلطة الفلسطينية تقرر التحلل من أي اتفاقات أو تفاهمات مع الحكومتين الأميركية والإسرائيلية

المزيد

البنك الدولي
البنك الدولي | Source: Shutterstock

ناقشت حلقة اليوم الاثنين من برنامج سوا عالهوا التي قدمها عادل الدسوقي الاحتجاجات الواسعة التي وقعت في ساحة الشهداء وأمام منزل وزير الدفاع اللبناني وسْط بيروت، ومفاوضات الحكومة مع صندوق النقد الدولي التي وصفها الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة بأنها غير مشجعة حتى الان.

في الشأن الفلسطيني استعرض البرنامج دراسة جديدة للبنك الدولي حذرت من تضاعف عدد الأسر الفقيرة هذا العام في الضفّة الغربيّة وقطاع غزة بسبب وباء كوفيد-19.

اما في الاردن، فناقشنا مستجدات اصدار رئيس الوزراء عمر الرزاز أمر الدفاع رقم 6 وما اثار من ردود فعل غاضبة لدى العاملين في القطاع الخاص.

وختاما في سوريا، بحثنا قرار رفع سعر استلام محصول القمح من الفلاحين للموسم الحالي من 225 ليرة إلى 400 ليرة للكيلو غرام الواحد.

استمع
البنك الدولي يحذر من زيادة الفقر في الأراضي الفلسطينية