تقارب خليجي إسرائيلي تحت مظلة كورونا
تقارب خليجي إسرائيلي تحت مظلة كورونا | Source: Shutterstock

ناقشت حلقة سوا عالهوا التي قدمها عادل الدسوقي الثلاثاء مساعي القيادة الفلسطينية لبحث مواجهة خطط الضم التي تعتزم الحكومة الإسرائيلية الجديدة تنفيذها وموقف حركة الجهاد الإسلامي وتهديداته لإسرائيل، بالاضافة الي تطورات كورونا في الاراضي الفلسطينية وتضمنت الحلقة تقريرا عن جامعة بيرزيت الفلسطينية التي تصدرت الجامعات العربية في تصنيف THE- Impact Ranking 2020 الذي يصدر عن مجلة التايمز البريطانية

البرنامج ناقش أيضا مواقف وزراء الحكومة الإسرائيلية الجديدة المؤيدة لخطة السلام الأميركية ومساعي السفير الإسرائيلي لدى واشنطن رون ديرمر لإقناع الادارة الأميركية بتنفيذ علميات الضم قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في تشرين الثاني نوفمبر المقبل.

وتطرقت الحلقة إلى ادعاء النيابة العامة المالية اللبنانية على مدير العمليات النقدية في مصرف لبنان مازن حمدان وأربعة صيارفة بجرم مخالفة قانون الصيرفة إضافة لبدء الجولة الثانية من المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

وفي الأردن ناقشنا تطورات الأزمة الحالية المتعلقة باقتطاع علاوة العاملين في القطاع الصحي وجديد أزمة كورونا مع توجه الحكومة إلى تخصيص مناطق جديدة لحجر القادمين عبر المنافذ الحدودية البرية.

وفي الشأن السوري ناقشنا تصريحات مندوب دمشق الدائم لدى الأمم المتحدة  بشار الجعفري التي قال فيها إن أي وجود لقوات عسكرية أجنبية على الأراضي السورية من دون موافقة الحكومة يمثل احتلالا، إضافة إلى ما نفذه عناصر من تنظيم داعش شرق سوريا من إعدام أحد عشر شخصا غالبيتهم من المقاتلين الموالين للنظام.

وتضمنت الحلقة تقريرا عن مستجدات كورونا في الولايات المتحدة وتقريرا عن التدخين وعلاقته بالإصابة بالفيروس.

المزيد

البنك الدولي
البنك الدولي | Source: Shutterstock

ناقشت حلقة اليوم الاثنين من برنامج سوا عالهوا التي قدمها عادل الدسوقي الاحتجاجات الواسعة التي وقعت في ساحة الشهداء وأمام منزل وزير الدفاع اللبناني وسْط بيروت، ومفاوضات الحكومة مع صندوق النقد الدولي التي وصفها الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة بأنها غير مشجعة حتى الان.

في الشأن الفلسطيني استعرض البرنامج دراسة جديدة للبنك الدولي حذرت من تضاعف عدد الأسر الفقيرة هذا العام في الضفّة الغربيّة وقطاع غزة بسبب وباء كوفيد-19.

اما في الاردن، فناقشنا مستجدات اصدار رئيس الوزراء عمر الرزاز أمر الدفاع رقم 6 وما اثار من ردود فعل غاضبة لدى العاملين في القطاع الخاص.

وختاما في سوريا، بحثنا قرار رفع سعر استلام محصول القمح من الفلاحين للموسم الحالي من 225 ليرة إلى 400 ليرة للكيلو غرام الواحد.

استمع
البنك الدولي يحذر من زيادة الفقر في الأراضي الفلسطينية