تقارب خليجي إسرائيلي تحت مظلة كورونا
تقارب خليجي إسرائيلي تحت مظلة كورونا | Source: Shutterstock

تناول برنامج سوا عالهوا الذي قدمته إنتصار يونس الأحد قرار الحكومة الفلسطينية إغلاق المرافق العامة والخاصة خلال فترة عيد الفطر إبتداء من الجمعة ولمدة أربعة أيام لمواجهة وباء كورونا. 

وفي قطاع غزة تابعنا تطورات مواجهة كورونا بعد عودة بعض العالقين من مصر ومطالبات بعض الناشطين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني بتحقيق المصالحة الفلسطينية بين الفصائل في أقرب وقت.

وسلط البرنامج الضوء على مراسم تنصيب الحكومة الإسرائيلية الجديدة وأدائها اليمين القانونية في الكنيست بعد إرجائها بسبب موجات الغضب التي يواجهها نتنياهو على خلفية توزيع الحقائب الوزارية.

أما في الأردن، فرصد البرنامج استمرار استقبال العائدين من مختلف دول العالم وتمسك الحكومة بمواقفها من القضية الفلسطينية وتحذيراتها من خطط الضم الإسرائيلية لأراض في الضفة الغربية.

أما في لبنان فقد تحدث البرنامج عن تهريب الأموال والطحين إلى سوريا والدعوات المتكررة لإحكام السيطرة على المعابر الحدودية والاجتماع الوزاري لتقييم أجراءات التصدي لفيروس كورونا.

ورصد البرنامج التطورات الميدانية في سوريا خاصة في منطقة عفرين بالتزامن مع مواصلة المحاكمة التي تنعقد في ألمانيا لضابطين سابقين من الجيش السوري متهمين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق معتقلين من معارضي النظام.

استمع
تقارب خليجي إسرائيلي تحت مظلة كورونا والأردن يؤكد رفض الضم

المزيد

البنك الدولي
البنك الدولي | Source: Shutterstock

ناقشت حلقة اليوم الاثنين من برنامج سوا عالهوا التي قدمها عادل الدسوقي الاحتجاجات الواسعة التي وقعت في ساحة الشهداء وأمام منزل وزير الدفاع اللبناني وسْط بيروت، ومفاوضات الحكومة مع صندوق النقد الدولي التي وصفها الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة بأنها غير مشجعة حتى الان.

في الشأن الفلسطيني استعرض البرنامج دراسة جديدة للبنك الدولي حذرت من تضاعف عدد الأسر الفقيرة هذا العام في الضفّة الغربيّة وقطاع غزة بسبب وباء كوفيد-19.

اما في الاردن، فناقشنا مستجدات اصدار رئيس الوزراء عمر الرزاز أمر الدفاع رقم 6 وما اثار من ردود فعل غاضبة لدى العاملين في القطاع الخاص.

وختاما في سوريا، بحثنا قرار رفع سعر استلام محصول القمح من الفلاحين للموسم الحالي من 225 ليرة إلى 400 ليرة للكيلو غرام الواحد.

استمع
البنك الدولي يحذر من زيادة الفقر في الأراضي الفلسطينية