بومبيو يبحث خطة السلام الأميركية في إسرائيل
بومبيو يبحث خطة السلام الأميركية في إسرائيل

تناولت حلقة الأربعاء من برنامج سوا عالهوا التي قدمتها رائدة حمره زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى إسرائيل والموضوعات التي يناقشها خلال زيارته خاصة ما يتعلق منها بخطة السلام الأميركية ومسألة ضم مستوطنات في الضفة الغربية.

هذا إلى جانب دعوة رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية الإتحاد الأوروبي إلى ممارسة ضغوط اقتصادية حتى تعدل عن خططها بشأن ضم أراض من الضفة.

وسلط البرنامج الضوء على عودة المئات من العالقين الفلسطينيين في مصر إلى غزة من خلال معبر رفح البري لليوم الثاني على التوالي.

وتابعنا قرار الحكومة اللبنانية إغلاق معظم أنحاء البلاد مرة أخرى لأربعة أيام في مسعي لمنع موجة ثانية من انتشار عدوى فيروس كورونا إلى جانب مفاوضات لبنان الرسمية مع صندوق النقد الدولي.

وتناولت الحلقة إعلان الحكومة الأردنية فرض حظر شامل يوم عيد الفطر الأول والإجراءات الوقائية الجديدة التي تعتزم تطبيقها مع بدء عشرات الآلاف من طلبة الثانوية العامة الاختبار التجريبي عبر منصة "درسك".

واستعرض البرنامج تحذير المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري من أن استمرار روسيا في دعم الرئيس السوري بشار الأسد يعني الإخفاق في الحصول على الدعم الدولي لجهود إعادة الإعمار، والانهيار المتواصل لليرة السورية ووصولها إلى أدنى مستوىً في تاريخها أمام الدولار الأميركي، ما تسبب في ارتفاع هائل بأسعار المواد الغذائية.

استمع
بومبيو يبحث خطة السلام الأميركية في إسرائيل والفلسطينييون يستغيثون بأوروبا

المزيد

البنك الدولي
البنك الدولي | Source: Shutterstock

ناقشت حلقة اليوم الاثنين من برنامج سوا عالهوا التي قدمها عادل الدسوقي الاحتجاجات الواسعة التي وقعت في ساحة الشهداء وأمام منزل وزير الدفاع اللبناني وسْط بيروت، ومفاوضات الحكومة مع صندوق النقد الدولي التي وصفها الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة بأنها غير مشجعة حتى الان.

في الشأن الفلسطيني استعرض البرنامج دراسة جديدة للبنك الدولي حذرت من تضاعف عدد الأسر الفقيرة هذا العام في الضفّة الغربيّة وقطاع غزة بسبب وباء كوفيد-19.

اما في الاردن، فناقشنا مستجدات اصدار رئيس الوزراء عمر الرزاز أمر الدفاع رقم 6 وما اثار من ردود فعل غاضبة لدى العاملين في القطاع الخاص.

وختاما في سوريا، بحثنا قرار رفع سعر استلام محصول القمح من الفلاحين للموسم الحالي من 225 ليرة إلى 400 ليرة للكيلو غرام الواحد.

استمع
البنك الدولي يحذر من زيادة الفقر في الأراضي الفلسطينية