منحوتة رملية على شاطئ غزة للحد من انتشار كورونا
Horsemen ride past a sand sculpture along a beach in Gaza City on March 23, 2020, reading in Arabic "Corona #StayHome", as a message to people during the COVID-19 coronavirus pandemic. (Photo by MAHMUD HAMS / AFP)

تابع عادل الدسوقي أخبار وصول فيروس كورونا للمرة الأولى إلى قطاع غزة وآلية تعامل السلطات هناك مع هذا التطور الذي يتزامن مع ارتفاع حالات الاصابة في الاراضي الفلسطينية بحسب الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، ومع تشديد الإجراءات الوقائية التي أعلنتها الحكومة الإسرائيلية أخيرا.

في الأردن دخل حظر التجول يومه الثاني الأحد ولا تزال أجهزة الأمن تلاحق من يخترقون الحظر على ندرتهم فيما بدأت بشكل واسع عملية التدريس عبر شبكة الإنترنت مع ارتفاع عدد الإصابات في المملكة إلى نحو 100 إصابة

أما في سوريا فيقول نظام الاسد إن الجمهورية لا تزال خالية من الفيروس وإن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة وقائية فقط، في حين شدد المرصد السوري لحقوق الإنسان على أن هناك إصابات في مناطق مختلفة من البلاد لكن النظام يتستر عليها.

لبنان بدوره أخذ يشدد إجراءاته بشكل تصاعدي لا سيما بعد صدور توجيه من رئيس الحكومة حسان دياب بمطالبة المدنيين بالبقاء في بيوتهم بشكل ذاتي في هذه المرحلة وقد كلف الأجهزة الأمنية والعسكرية بمتابعة هذه التوجيهات اعتبارا من اليوم.

استمع
وصول فيروس كورونا للمرة الأولى إلى قطاع غزة

قصص مشابهة

مبادرات شبابية
| Source: Shutterstock

تناولت حلقة اليوم التي قدمتها أنا عبد المسيح، الإجراءات الأخيرة التي اتخذها الأردن من تخفيف لحظر التجول، وسماح للمتاجر بفتح أبوابها، وتصريحات رئيس الوزراء عمر الرزاز في هذا السياق.

وألقينا الضوء على العديد من المبادرات التي تستهدف المساعدة والتخفيف من أعباء الأزمة الحالية في ظل ظروف استثنائية ومن بينها مبادرة "مونتك لبيتك" التي أطلقها سامر الطرزي.

وتناول البرنامج أيضا جديد التطورات على صعيد مواجهة فيروس كورونا في لبنان وتعرفنا على إجراءات مهمة اتخذتها بلدية طرابلس من خلال لقاء مع رئيسها رياض يمق.  

وتطرق البرنامج لتطورات الأوضاع فيما يتعلق بمواجهة كورونا في كل من الأراضي الفلسطينية وإسرائيل.

استمع
مبادرات للمساعدة والتخفيف من أعباء الأزمة الحالية