انفجار سيارة مفخخة أمام بوابة كنيسة في مدينة القامشلي ذات الغالبية الكردية في شمال شرق سوريا
انفجار سيارة مفخخة أمام بوابة كنيسة في مدينة القامشلي ذات الغالبية الكردية في شمال شرق سوريا

ناقشت حلقة الثلاثاء من برنامج سوا عالهوا التي قدمها كل من أنّا عبد المسيح وعادل الدسوقي ملف محاسبة المتورطين في الجرائم والانتهاكات التي وقعت في سوريا منذ بدء الحرب وحتى الآن. هذا علاوة على التطرق إلى مسار توثيق تلك الجرائم والانتهاكات التي ارتكبها جميع الأطراف، سواء من النظام السوري أو من فصائل المعارضة وداعش وغيرها من الجهات المنخرطة على الارض.

فبعد سنوات من بدء الحرب في سوريا لا يزال ملف محاسبة المتورطين في الجرائم التي ارتكبت هناك بدءا بتدمير قرى بكاملها، والتعذيب والاغتصاب والحصار بهدف التجويع والقصف الجماعي للمدنيين، وانتهاء باستخدام الأسلحة الكيميائية، لا يزال هذا الملف يراوح مكانه. فهل تسير هذه التحقيقات بخطى ثابتة لضمان مساءلة ومحاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات، بما فيها انتهاكات قد تشكل جرائم ضد الإنسانية؟

لمناقشة هذا الموضوع استضاف سوا عالهوا كلا من نائبة رئيس الائتلاف السوري المعارض ديما موسى، ومدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن، والمحلل السياسي السوري غسان يوسف، ومدير المركز السوري للعدالة والمساءلة محمد العبد الله، والناشطة السورية التي اعتقلها النظام السوري وكذلك هيئة تحرير الشام ياسمين بنشي، والناشط الحقوقي السوري تامر تركماني.

​​

المزيد

بايدن.. الرحلة الصعبة
بايدن.. الرحلة الصعبة

ناقشت حلقة الخميس من برنامج سوا عالهوا التي قدمها عادل الدسوقي، كيف ستتعامل الإدارة الأميركية الجديدة مع ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وبرغم أنه من غير المتوقع أن تعيد إدارة بايدن المرتقبة السفارة الأميركية إلى تل أبيب أو تعترف بالقدس الشرقية عاصمة فلسطينية، إلا أن الرئيس بايدن طالما عارض ضم إسرائيل بشكل أحادي الجانب للأراضي.

رئيس معهد غلوبال بولسي وأستاذ العلاقات الدولية والعلوم السياسية بجامعة باي أتلانتك في العاصمة واشنطن، باولو فون شيراخ، تحدث إلينا عن السمات الرئيسية في سياسة الولايات المتحدة تجاه الصراع العربي الإسرائيلي. أما الباحث في معهد دراسات القيادة الاستراتيجية في جامعة جيمس ماديسون، جلال مقابلة، فأوضح لنا أن إدارة ترامب همشت الطرف الفلسطيني في عملية السلام واتخذت قرارات انعكست سلبا على عملية السلام ومنها نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، قال لسوا إن العلاقات الأمريكية الفلسطينية كانت الأسوأ على الإطلاق في عهد الرئيس ترامب وإن قرار وقف الاتصالات مع إسرائيل والولايات المتحدة كان قرارا حكيما.

وفي المقابل، حمل السفير الإسرائيلي السابق لدى مصر إسحق ليفانون الفلسطينيين مسئولية الجمود على المسار الفلسطيني مؤكد على عمق العلاقات الأمريكية الإسرائيلية واصفا إياها بأنها استراتيجية.

استمع
بايدن وحلول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني