أخبار سوا

ناقشت حلقة الخميس من برنامج سوا الليلة التي قدمها حمزة السعود، الجدل الذي احتدم مجددا بشأن مشروع قانون العفو في لبنان والذي أرجئ النقاش بشأنه في مجلس النواب وسط احتجاجات نظمها متظاهرون أمام قصر الأونيسكو حيث انعقدت الجلسة. وينتقد كثيرون قانون العفو بسبب ما يقولون إنه يخدم مصالح حزبية وطائفية، حيث قد يشمل العفو عن بعض المتشددين الإسلاميين والمدانين بقضايا المخدرات ولبنانيين موجودين في إسرائيل.
تابعت حلقة الخميس، من سوا عالهوا التي قدمتها نعيمة العامري، الجلسة التي عقدها مجلس النواب، لدراسة وإقرار عدد من المشاريع والقوانين ومن أبرزها قانون العفو العام، ةما يعرف بالكابيتول كونترول في ظل خلاف شديد ‏حولها. بالإضافة إلى الاحتجاجات التي واكبت النقاش البرلماني.
مع تزايد عدد الإصابات بمرض كوفيد 19 حذرت نقابة أطباء العراق الأربعاء من الوصول إلى نقطة الانهيار للمنظومة الصحية ما يعني عدم قدرة المستشفيات على استقبال الحالات الحرجة، في حين أعلنت عدة محافظات عراقية فرض حظر شامل للتجوال إثر تسجيل المزيد من الإصابات جراء عدم الالتزام بالتعليمات المركزية للوقاية من الوباء لمنع انتشاره.
تناول برنامج سوا الليلة في حلقة الأربعاء السابع والعشرين من أيار مايو التي قدمها حمزة السعود، التنسيق الفلسطيني مع سفراء الدول العربية للحؤول دون ضمّ إسرائيل أحادياً، أجزاء من الضفة الغربية إلى سيادتها، ولاسيما في ظل رفض عربي وأوروبي، لخطوة الضم.
التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان. كما تحدثنا عن مؤشرات الخلاف بين حزب الله والتيار الوطني الحر. وفي الأراضي الفلسطينية سلط البرنامج الضوء على انتقاد منظمة الصحة العالمية، الحكومة الفلسطينية على خلفية التسهيلات الأخيرة التي أعلنتها .وقالت المنظمة إنها لم تطبق بالتنسيق معها. ورصد البرنامج الموقف الفرنسي والدولي الذى دعا إسرائيل للعدول عن قرار ضم أراض من الضفة الغربية والتحذير من مغبة تطبيق هذه الخطط.
لجأت قطر، كالعديد من الدول والحكومات في جميع أنحاء العالم، إلى الهواتف المحمولة لتعقب تحركات الأشخاص، ما يسمح للمسؤولين بمراقبة المصابين بفيروس كورونا وتنبيه الأشخاص المعرضين لخطر العدوى. الا أن منظمة حقوقية حذرت من ثغرة أمنية، تجعل من بيانات المواطنين والمقيمين الشخصية عرضة للسرقة.
بعد تعييّن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سفيره لدى النظام السوري، ألكسندر يفيموف، ممثلاً رئاسياً خاصاً لتطوير العلاقات مع سوريا مؤخرا، ثارت تكهنات كثيرة عن أساب هذا القرار. فمن هو ألكسندر يفيموف؟ وماذا يعني تعيينه كممثل خاص لبوتين بسوريا؟