قصص

ناسا تبحث عن تصاميم لبناء مركبة تسير على القمر

راديو سوا
2023-06-07

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" عن مسابقة لبناء مركبة للسير على سطح القمر، والتي تريد أن تتقاطع مزاياها بين "عربة القمر" التي تعود لحقبة أبولو التي سارت على سطح القمر، والمركبات الآلية التي تعمل على سطح المريخ منذ سنوات.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست، تأتي هذه الجهود من ناسا ضمن مساعيها في مهمة "أرتيمس" لإعادة رواد الفضاء إلى القمر في رحلة جديدة، والتي تتضمن بدلات جديدة للرواد وحتى محطة فضائي تدور حول القمر.

وعلى المركبة الجديدة أن تكون قادرة على التعامل مع "التضاريس القمرية" والتي عليها مراعاة إمكانية استخدامها لوقت طويل ومستدام والاعتماد على التزود من مصادر الطاقة على سطح القمر.

وتسعى مهمة "أرتيمس" التي تشرف عليها ناسا لتأسيس تواجد بشري طويل الأمد على سطح القمر، والذي بدأته في نوفمبر الماضي بإطلاق صاروخ "أس أل أس" في رحلة تجريبية بمهمة "أرتيمس 1"، والتي لن تهبط على سطح القمر ولكنها ستقترب منه بمسافة 64 ألف كلم للتأكد من سلامة نقل طواقم رواد الفضاء في المهمات اللاحقة للقمر.

وسيكون النقل عنصرا أساسيا لرواد الفضاء على سطح القمر بحسب ناسا والتي ستستخدم لعمليات الاستكشاف وجميع العينات المختلفة.

وقال ستيف مونداي، مدير برنامج المركبة القمرية الجديدة التي تسعى لها ناسا إن "عربة أبولو كانت المسافة التي تتيحها نحو كيلو متر إلى كيلو مترين تقريبا لرواد الفضاء.. ولهذا نحن بحاجة إلى شيء آخر. نحن بحاجة إلى توسيع نطاق النقل".

وترى ناسا أن المركبة الجديدة عليها العمل وهي مأهولة من قبل رواد الفضاء، أو أن تعمل من دون وجود أحد على متنها، أكان بنقل المواد العلمية بين مواقع التخييم ومواقع الاستكشاف.

راديو سوا

المزيد

قصص

إيران.. دوي انفجارات بأصفهان وتعليق الطيران في عدة مدن

2024-04-19

قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية، الجمعة، إن دوي انفجارات سمع قرب مطار مدينة أصفهان بوسط البلاد، إلا أن السبب غير معروف. فيما قال مصدر إيراني لوكالة رويترز إنه تفعيل نظام الدفاع الجوي في إقليم أصفهان.

وأضافت الوكالة شبه الرسمية أن "سبب هذه الأصوات لا يزال غير معروف، والتحقيقات مستمرة للوقوف على التفاصيل الدقيقة للحادث".

ونقلت الوكالة عن مصادر وقلها إنه جرى تفعيل أنظمة الدفاع الجوي للتعامل مع "جسم يشتبه أنه طائرة مسيرة".

ونقلت محطة "إيه بي سي نيوز" عن مسؤول أميركي القول إن "صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران".

ونقلت شبكة شبكة سي بي إس عن مسؤولين عسكريين أميركيين تأكيدهما وقوع "قصف صاروخي من إسرائيل لموقع إيراني".

يأتي ذلك في وقت سبق لإسرائيل أن أعلنت نيتها الرد على هجوم إيران ضد أراضيها نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إنه جرى تعليق الرحلات الجوية فوق عدة مدن. ونقلت رويترز عن وكالة مهر الإيرانية للأنباء إلغاء الرحلات الدولية بمطار الإمام الخميني الدولي بطهران حتى الساعة السابعة بتوقيت غرينتش.

وتشير شبكة "أي بي سي نيوز" إلى أنه تم تحويل العديد من الرحلات الجوية فوق المجال الجوي الإيراني خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ونقلت وكالة أسوشييتدبرس أن الرحلات الجوية حول غرب إيران تم تحويل مساراتها، بعد تقارير عن انفجارات سمعت بالقرب من أصفهان.

وشنت طهران هجوما مباشرا على إسرائيل وضعته في إطار "الدفاع المشروع" عن النفس بعد تدمير مقر قنصليتها في دمشق في الأول من أبريل، في ضربة نسبتها إلى إسرائيل.

وتم الهجوم، ليل السبت الأحد، حين أطلقت طهران أكثر من 300 صاروخ بالستي ومجنح ومسيرة بحمولة إجمالية زنتها 85 طنا قالت إسرائيل إنها تمكنت من اعتراضها جميعها تقريبا بمساعدة حلفائها ولم تخلف سوى أضرار محدودة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، قد قال في تصريحاته الأربعاء "إن بلاده ستفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن نفسها".

من جهتها، كررت طهران الخميس التحذير من أنها سترد على أي هجوم إسرائيلي، خصوصا بحال استهدف منشآتها النووية.