الكتل الشيعية تطلب من الزرفي الإعتذار عن التكليف وتنتقد رئيس الجمهورية

أكد نواب أن الكتل الشيعية الرافضة لتكليف عدنان الزرفي طلبت منه الإعتذار عن التكليف حفاظا على السلم المجتمعي.  فيما قال النائب عدنان فيحان للعراق الليلة إن على رئيس الجمهورية برهم صالح تصحيح ما وصفه بالخطأ الدستوري عندما كلف الزرفي دون موافقة الكتل الشيعية.

ورداً على الاتهامات التي توجه بشأن آلية تكليف تشكيل الحكومة دون توافق داخل البيت السياسي الشيعي، نفى رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، أن يكون قد جاء بصفقة مع رئيس الجمهورية،  وأكد خلال لقاء عقده أمس مع مجموعة من الاعلاميين، ان القرار جاء بعد ان استنفذ رئيس الجمهورية الطرق التي يمكن اتباعها.

 

"إبقَ في البيت" يتصدر سبل الوقاية، و العلماء يبحثون عن علاج من كورونا

 

تتسع وتتنوع الاجراءات الوقائية لتفادي تفشي وباء كورونا في مختلف دول العالم، ومن ابرز تلك الاجراءات  الحجر الطوعي و الامتناع عن الاختلاط بالآخرين قدر الامكان، وافادت  وكالة اسوشيتدبريس اليوم ان اعداد الملزمين  بالبقاء في منازلهم تجاوز  المليار شخص حول العالم. من خلال حظر التجوال في العديد من المدن حيث توقفت فيها الحياة اليومية الى حد كبير ..

في هذه الاثناء أفتى المرجع الديني علي السيستاني، الاثنين، بعدم جواز اختلاط المصاب بفيروس كورونا بالآخرين منعا لانتقال العدوى، واشار إلى أن على المصاب دفع "الديّة" في حال توفي أحدهم نتيجة نقله المرض. كخطوة للحث على تحمل الافراد مسؤوليتهم ازاء عموم المجتمع.

 

إعداد وتقديم: سميرة علي مندي ونبيل الحيدري

استمع
الكتل الشيعية تطلب من الزرفي الإعتذار عن التكليف وتنتقد رئيس الجمهورية

قصص مشابهة

قوات عراقية أمام مبنى السفارة الأميركية في العراق
قوات عراقية أمام مبنى السفارة الأميركية في العراق

أعلنت خلية الإعلام الأمني الخميس سقوط قذيفتي كاتيوشا قرب قيادة عمليات بغداد التي لا تبعد سوى بضعة مئات من الامتار عن مبنى السفارة الاميركية داخل المنطقة الخضراء. وافادت الخلية في بيان بأن الهجوم الصاروخي لم يسفر عن وقوع خسائر.

تجدد الضربات على المنطقة الخضراء تزامن الخميس مع سحب قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، جنودها من قاعدة القيارة الجوية جنوبي الموصل وتسليمها إلى القوات العراقية. وذكر المتحدث باسم التحالف الدولي لمكافحة داعش مايلز كاغِنْز Myles Caggins في تغريدة على موقع تويتر ان مئات العسكريين الذين يضطلعون بمهمات تدريب القوات العراقية غادروا البلاد مؤقتا من أجل الحفاظ على سلامتهم من فيروس كورونا المستجد.

وكانت قوات تشيكية قد اعلنت أمس الانسحاب من العراق بسبب الخشية من تفشي فايروس كورونا. من جهتها قالت وزارة الدفاع الفرنسية إنها ستسحب كل القوات التي تنشرها في العراق حتى إشعار آخر بسبب تفشي فيروس كورونا.

 

الحكومة العراقية تقرر تمديد حظر التجوال في حربها ضد فيروس كورونا

 

مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في العراق الى نحو أربعمئة حالة، قرر مجلس الوزراء اليوم الخميس، تمديد حظر التجوال في كافة المحافظات لغاية الحادي عشر من شهر نيسان المقبل. يأتي هذا فيما أكدت خلية الأزمة في مجلس النواب العراقي، أنها ستطالب بإعلان حالة الطوارئ في حال تزايد انتشار الفيروس.

المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، أكد أن العدد الكلي للإصابات بفيروس كورونا في عموم العراق إلى ثلاثمئة واثنتين وثمانين إصابة، مع تسجيل إصابات جديدة.

ممثلة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، قالت في رسالة وجهتها إلى الشعب العراقي والسياسيين اليوم، إنه من الصعب المبالغة في حجم التحديات التي تواجه العراق في الوقت الراهن، وقد تفاقمت الأزمات السياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية بسبب جائحة COVID-19 العالمي الذي لم يسلم منه العراق.

بلاسخارت أكدت على وجوب تجنب جميع التجمعات الرياضية والثقافية والدينية أو غيرها من التجمعات من أجل احتواء الانتشار السريع لهذا الفيروس، ودعت السياسيين الى أن يجتمعوا بروح الوحدة الوطنية، وشددت على أنه يجب أن تستسلم الحزبية والمصالح الضيقة للقضية الوطنية الكبرى وصالح الشعب العراقي.  

 

 إعداد وتقديم نبيل الحيدري وسميرة علي مندي.  

استمع
إنسحاب وإعادة تموضع قوات التحالف تُجدد التساؤل حول الواقع الأمني في العراق