"كورونا" فيروس
"كورونا" فيروس

صعدت منظمة الصحة الدولية الاربعاء الماضي من درجة خطورة مرض فيروس كورونا المستجد، فبعد ان كان يوصف بانه مرض متفش، أو وباءْ، اتسع ليصبح عالميا ويصيب اغلب دول العالم ما دفع بالمنظمة الدولية الى تصنيفه كوباء جائحمحذرة من ان الأسابيع المقبلة قد تشهد ارتفاعا في عدد الاصابات والوفيات وعدد الدول المتضررة

آخر الاحصاءات تشير الى ان مجموع الاصابات المؤكدة بالفيروس عالميا بلغ نحو مئة وستين ألف مصاب، بينما زاد عدد المتوفين منهم اليوم على ستة الاف. أما في العراق فبلغ عدد الاصابات المؤكدة بوباء كورونا مئة وعشر اصابات توفي منهم تسعة وشُفي من المرض ستة وعشرون بحسب مدير دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة والبيئة، رياض الحلفي. 

لجنة الصحة والبيئة النيابية دعت الحكومة الى إعلان حالة الطوارئ في البلاد. وقال رئيس اللجنة النائب قتيبة الجبوري للعراق الليلة إن اغلب الحالات المؤكدة بالفيروس في العراق نجمت عن اشخاص قادمين من إيران. يأتي هذا فيما قررت اغلب المحافظات العراقية فرض حظر التجوال لمنع تفشي الوباء. 

هل ستشهد الساعات المقبلة الإعلان عن اسم المرشح لرئاسة الوزراء؟

جددت ساحات التظاهر رفضها لأي مرشح تختاره الكتل السياسية لمنصب رئيس الوزراء بدلا عن رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي. يأتي هذا الرفض الشعبي قبل ساعات من إعلان اسم المرشح الجديد الذي من المتوقع ان تتفق عليه الكتل السياسية لعرضه على رئيس الجمهورية برهم صالح قبل انتهاء المهلة الدستورية مساء اليوم الأحد.

الأزمة السياسية في العراق المتمثلة بعجز الكتل السياسية عن إيجاد بديل لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، تتزامن مع أزمات أمنية وإقتصادية وصحية، تتمثل بمشكلة الفصائل المسلحة غير المنضبطة وفيروس كورونا المستجد، وتجدد الهجمات على قواعد عسكرية تتواجد فيه قوات التحالف والرد الاميركي بتوجيه ضربات لمواقع الفصائل المسلحة التابعة للحشد الشعبي.

الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرش أعرب عن قلقه البالغ إزاء الهجمات المتكررة في العراق والمنطقة. وقال ستيفان دوجاريك Stéphane Dujarric، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، ان غوتيرش دعا في بيان السبت، جميع الأطراف إلى اتخاذ خطوات فورية نحو تهدئة الوضع منعاً لوقوع المزيد من الخسائر في الأرواح والإصابات والدمار، بحسب البيان.

 

 إعداد وتقديم سميرة علي مندي ونبيل الحيدري.  

كورونا يُصعد إجراءات الطوارئ ويفرض الإقامة الجبرية في المنازل

قصص مشابهة

قوات عراقية أمام مبنى السفارة الأميركية في العراق
قوات عراقية أمام مبنى السفارة الأميركية في العراق

أعلنت خلية الإعلام الأمني الخميس سقوط قذيفتي كاتيوشا قرب قيادة عمليات بغداد التي لا تبعد سوى بضعة مئات من الامتار عن مبنى السفارة الاميركية داخل المنطقة الخضراء. وافادت الخلية في بيان بأن الهجوم الصاروخي لم يسفر عن وقوع خسائر.

تجدد الضربات على المنطقة الخضراء تزامن الخميس مع سحب قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، جنودها من قاعدة القيارة الجوية جنوبي الموصل وتسليمها إلى القوات العراقية. وذكر المتحدث باسم التحالف الدولي لمكافحة داعش مايلز كاغِنْز Myles Caggins في تغريدة على موقع تويتر ان مئات العسكريين الذين يضطلعون بمهمات تدريب القوات العراقية غادروا البلاد مؤقتا من أجل الحفاظ على سلامتهم من فيروس كورونا المستجد.

وكانت قوات تشيكية قد اعلنت أمس الانسحاب من العراق بسبب الخشية من تفشي فايروس كورونا. من جهتها قالت وزارة الدفاع الفرنسية إنها ستسحب كل القوات التي تنشرها في العراق حتى إشعار آخر بسبب تفشي فيروس كورونا.

 

الحكومة العراقية تقرر تمديد حظر التجوال في حربها ضد فيروس كورونا

 

مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في العراق الى نحو أربعمئة حالة، قرر مجلس الوزراء اليوم الخميس، تمديد حظر التجوال في كافة المحافظات لغاية الحادي عشر من شهر نيسان المقبل. يأتي هذا فيما أكدت خلية الأزمة في مجلس النواب العراقي، أنها ستطالب بإعلان حالة الطوارئ في حال تزايد انتشار الفيروس.

المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، أكد أن العدد الكلي للإصابات بفيروس كورونا في عموم العراق إلى ثلاثمئة واثنتين وثمانين إصابة، مع تسجيل إصابات جديدة.

ممثلة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، قالت في رسالة وجهتها إلى الشعب العراقي والسياسيين اليوم، إنه من الصعب المبالغة في حجم التحديات التي تواجه العراق في الوقت الراهن، وقد تفاقمت الأزمات السياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية بسبب جائحة COVID-19 العالمي الذي لم يسلم منه العراق.

بلاسخارت أكدت على وجوب تجنب جميع التجمعات الرياضية والثقافية والدينية أو غيرها من التجمعات من أجل احتواء الانتشار السريع لهذا الفيروس، ودعت السياسيين الى أن يجتمعوا بروح الوحدة الوطنية، وشددت على أنه يجب أن تستسلم الحزبية والمصالح الضيقة للقضية الوطنية الكبرى وصالح الشعب العراقي.  

 

 إعداد وتقديم نبيل الحيدري وسميرة علي مندي.  

استمع
إنسحاب وإعادة تموضع قوات التحالف تُجدد التساؤل حول الواقع الأمني في العراق