دعت منظمة العفو الدولية السلطات العراقية التوقف عن قطع خدمة الانترنت، ورفع الحجب عن مواقع التواصل الاجتماعي، خلال التظاهرات الاخيرة المطالبة بالاصلاح والتي عمت العاصمة بغداد وضواحيها، والمحافظات الجنوبية. 

وشددت المنظمة في بيان رسمي على ضرورة احترام  حرية التعبير عن الرأي والتجمع ، للمتظاهرين السلميين.

ما حصل خلال الاسبوع الماضي من انقطاع تام لخدمة للانترنت خلال التظاهرات السلمية المطالبة بالاصلاح، والتعاطي الحكومي معها عدته المنظمات الدولية انتهاكا صارخا لحقوق الانسان وطالبت فيه التوقف الفوري عن استخدام المفرط للعنف مع المتظاهرين. 

ومنذ اكثر من اسبوع يعيش العراقيون حول العالم مزاجا استثنائيا حيث تشاركوا صورا و مقاطع فيديو تحكي بعضا من قصص التظاهرات التي اطلقها شباب من فئات مختلفة في بغداد وعدد من المحافظات.

الباحثة في الشؤون العراقية بمنظمة العفو الدولية روزاو صالحي، حذرت من خطورة قطع خدمة الانترنت

في حلقة اليوم سنتعرف على اراء حقوقيين ومختصين في مجال حقوق الانسان وقانونية الاجراءات التي اتخذتها الحكومة وهل خرقت بذلك الدستور والمعاهدات الدولية  

 منتخبنا يعود مجددا للعب على ارضه وبين جمهوره ، فماهي حظوظه في التأهل لكأسي آسيا العالم

بعد حظر دولي على الملاعب اقيمت اليوم مباراة منتخبنا الوطني بكرة القدم مع نظيره منتخب هونغ كونغ في البصرة ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأسي آسيا 2023 ومونديال العالم  2022  .

واتاح توقف الاحتجاجات الشعبية التي عمت الكثير من المدن ، الفرصة لمنتخبنا للتدرب في المدينة الرياضية بالبصرة بدءا من يوم الاثنين حيث لم يتمكن عدد من اللاعبين من إجراء تدريباتهم مع أنديتهم خلال الأيام الماضية، وغابوا عن المنافسة بعد إيقاف الدوري وإلغاء المباريات بسبب قطع الطرق.

اذا فالطريق الى هذه المباراة كان محفوفا بالرفض اوالتأجيل اومكان بديل من قبل من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، الا ان الاخير بعث يوم الاثنين الطمأنينة في قلوب العراقيين بعد ان اكد في بيان ان مباراة العراق ضد هونغ كونغ  لا تزال قائمة في البصرة، رغم الاحتجاجات الدامية.

عدد من الصحفيين الرياضيين والمتابعين تحدثوا عن حالة قلق بسبب ما واجه منتخبنا  قبل المباراة، الا ان  الفوز ربما سيبعث حالة من الأمل لأغلب الجماهير،لكن الصحفي الرياضي طلال العامري يرى خلاف ذلك ويقول ان توقف الانترنت ابعد اعضاء منتخبنا عن اي ضغوط .

البرنامج من اعداد وتقديم

عادل سلوم ورند طلال

 

 

قصص مشابهة

تكليف عدنان الزرفي لتشكيل الحكومة

فيما تدرس رئاسة البرلمان المنهاج الحكومي وتتجه لتحديد جلسة التصويت على الكابينة الحكومية المقترحة،  تعهد رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي الاحد بأن تعمل الحكومة الجديدة على استعادة هيبة الدولة وفرض سلطة القانون لتوفير الأجواء الملائمة لإجراء انتخابات مبكرة نزيهة تضمن تمثيلا عادلا للعراقيين.

لكن أحد نواب  كتلة صادقون شكك في امكانية الزرفي الحصول على موافقة  البرلمان لأسباب منها عدم تعهده بتنفيذ اخراج القوات الاجنبية من العراق.

بينما توقع مراقبون ان يمرر البرلمانُ كابينة الزرفي ومنهاجَ حكومته المقترح، دون استبعاد صعوبة عقد جلسة مكتملة النصاب بسبب تأثيرات جائحة كورونا على الحياة اليومية للعراقيين.

 

البعض يستعجل حلول الصيف، لكي تصارع حرارتُه فيروس كورونا!

 

أبدى المختص بالأمراض الوبائية و مستشار منظمة الصحة العالمية في العراق د. عدنان نوار تفاؤله بنجاعة الاجراءات الوقائية المتخذة في البلاد   لمواجهة وباء كوفيد 19 مقارنة بمثيلاتها في دول الاقليم،. وفسر تأكيد القيادات الصحية في العالم والعراق على ضرورة رفع مستوى الانضباط الوقائي خلال الاسبوعين الأخيرين بتضييق فرصة فايروس كورونا، متوقعا أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة خلال موسم الصيف الى إضعاف الفايروس و تراجع تأثيراته الوبائية.

إعداد وتقديم نبيل الحيدري.

استمع
الزرفي يدعو البرلمان للتصويت على منهاج وتشكيلة حكومته، فهل سيلتئم شمل النواب؟