بعد إسبوع من الإحتجاجات الدامية، عاد الهدوء الحذر اليوم الثلاثاء الى بغداد ومدن عراقية، وسط وعود أطلقها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ورئيس الجمهورية برهم صالح بإجراء إصلاحات وتوفير فرص عمل للشباب.  

المتحدث بإسم خلية الأزمة الحكومية، عبد الزهرة الهنداوي، أكد للعراق الليلة أن الحكومة ماضية في إقرار المزيد من الإصلاحات، واشار الى أن مجلس الوزراء أصدر في جلسة اليوم الثلاثاء مجموعة من القرارات. من جهتها قالت النائبة خديجة علي، مقررة مجلس النواب في تصريح لراديو سوا، إن المجلس وافق في جلسة اليوم على الاصلاحات المؤلفة من عشرين فقرة.

ضيف البرنامج من واشنطن مدير برنامج العراق في المجلس الأطلسي بواشنطن الدكتور عباس كاظم.

الغاء مجالس المحافظات خطوة في الطريق الصحيح ام تهدئة للشارع

صوت مجلس النواب مبدئيا في جلسة عقدها اليوم الثلاثاء، على المضي بالإجراءات التشريعية لإنهاء عمل مجالس المحافظات، وجاءت بعد سبعة ايام من التظاهرات التي سقط فيها عشرات القتلى والاف الجرحى واعتقال المئات.

مطلب الغاء مجالس المحافظات تكرر مرارا خلال التظاهرات السابقة أيضا اذ اكد المحتجون فشل هذه المجالس في اداء عملها بسبب الفساد والمحسوبية والمحاصصة وعدم اعتماد الاكفاء في شغل المناصب

إعداد وتقديم سميرة علي مندي وعادل سلوم. 

 

 

 

 

 

قصص مشابهة

تكليف عدنان الزرفي لتشكيل الحكومة

فيما تدرس رئاسة البرلمان المنهاج الحكومي وتتجه لتحديد جلسة التصويت على الكابينة الحكومية المقترحة،  تعهد رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي الاحد بأن تعمل الحكومة الجديدة على استعادة هيبة الدولة وفرض سلطة القانون لتوفير الأجواء الملائمة لإجراء انتخابات مبكرة نزيهة تضمن تمثيلا عادلا للعراقيين.

لكن أحد نواب  كتلة صادقون شكك في امكانية الزرفي الحصول على موافقة  البرلمان لأسباب منها عدم تعهده بتنفيذ اخراج القوات الاجنبية من العراق.

بينما توقع مراقبون ان يمرر البرلمانُ كابينة الزرفي ومنهاجَ حكومته المقترح، دون استبعاد صعوبة عقد جلسة مكتملة النصاب بسبب تأثيرات جائحة كورونا على الحياة اليومية للعراقيين.

 

البعض يستعجل حلول الصيف، لكي تصارع حرارتُه فيروس كورونا!

 

أبدى المختص بالأمراض الوبائية و مستشار منظمة الصحة العالمية في العراق د. عدنان نوار تفاؤله بنجاعة الاجراءات الوقائية المتخذة في البلاد   لمواجهة وباء كوفيد 19 مقارنة بمثيلاتها في دول الاقليم،. وفسر تأكيد القيادات الصحية في العالم والعراق على ضرورة رفع مستوى الانضباط الوقائي خلال الاسبوعين الأخيرين بتضييق فرصة فايروس كورونا، متوقعا أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة خلال موسم الصيف الى إضعاف الفايروس و تراجع تأثيراته الوبائية.

إعداد وتقديم نبيل الحيدري.

استمع
الزرفي يدعو البرلمان للتصويت على منهاج وتشكيلة حكومته، فهل سيلتئم شمل النواب؟