أقرت قيادة العمليات المشتركة الاثنين باستخدام القوة المفرطة خلال مواجهات مع محتجين في مدينة الصدر شرق بغداد، وتواصلت فيه التظاهرات الإحتجاجية المطالبة بالقضاء على الفساد وتوفير فرص العمل، فيما رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، اليوم الاثنين،جاهزية قوات الحشد الشعبي لإفشال ما سماها أي مؤامرة تحاك ضد أمن العراق.

وتوعد الفياض برد مدو بعد ان أكد ان لدى بغداد معلومات عن وجود مخطط للانقلاب على النظام السياسي بالتزامن مع التظاهرات المطالبة بالاصلاح ومحاربة الفساد.

جهات مختلفة تحاول سرقة ثورة الشباب

تصاعد الغليان الشعبي لشباب بعمر الزهور نتيجة تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية والسياسية، لاسيما بعد ان تنصلت العديد من الجهات والاطراف والاحزاب من المسؤولية وحملت بعضها البعض ما آلت اليه الامور.  

الا أن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وخلال اجتماعه مع ممثلي التظاهرات اقر بعجز القوى المختلفة وفشلها باحداث اي تغيير.

ولأن التظاهرات الاحتجاجية الجماهيرية خرجت بصدورعارية، تحاول قوى مختلفة ما بين خارجية واخرى داخلية استغلال عفوية هذه الثورة مع حديث عن عدم وجود محرك او موجه او قيادات لها.

فمن هي هذه الاطراف التي تحاول تجيير هذه التظاهرات لمصالحها الخاصة؟

 

 

 

قصص مشابهة

تكليف عدنان الزرفي لتشكيل الحكومة

فيما تدرس رئاسة البرلمان المنهاج الحكومي وتتجه لتحديد جلسة التصويت على الكابينة الحكومية المقترحة،  تعهد رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي الاحد بأن تعمل الحكومة الجديدة على استعادة هيبة الدولة وفرض سلطة القانون لتوفير الأجواء الملائمة لإجراء انتخابات مبكرة نزيهة تضمن تمثيلا عادلا للعراقيين.

لكن أحد نواب  كتلة صادقون شكك في امكانية الزرفي الحصول على موافقة  البرلمان لأسباب منها عدم تعهده بتنفيذ اخراج القوات الاجنبية من العراق.

بينما توقع مراقبون ان يمرر البرلمانُ كابينة الزرفي ومنهاجَ حكومته المقترح، دون استبعاد صعوبة عقد جلسة مكتملة النصاب بسبب تأثيرات جائحة كورونا على الحياة اليومية للعراقيين.

 

البعض يستعجل حلول الصيف، لكي تصارع حرارتُه فيروس كورونا!

 

أبدى المختص بالأمراض الوبائية و مستشار منظمة الصحة العالمية في العراق د. عدنان نوار تفاؤله بنجاعة الاجراءات الوقائية المتخذة في البلاد   لمواجهة وباء كوفيد 19 مقارنة بمثيلاتها في دول الاقليم،. وفسر تأكيد القيادات الصحية في العالم والعراق على ضرورة رفع مستوى الانضباط الوقائي خلال الاسبوعين الأخيرين بتضييق فرصة فايروس كورونا، متوقعا أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة خلال موسم الصيف الى إضعاف الفايروس و تراجع تأثيراته الوبائية.

إعداد وتقديم نبيل الحيدري.

استمع
الزرفي يدعو البرلمان للتصويت على منهاج وتشكيلة حكومته، فهل سيلتئم شمل النواب؟