صوت مجلس النواب في جلسته اليوم الثلاثاء، على رفع الحصانة عن النائب فائق الشيخ علي بسبب قضايا تتعلق بالتشهير. التصويت أثار الجدل في الشارع العراقي حيث تساءل مواطنون وساسة عن أسباب تأخر رفع الحصانة عن نواب وردت أسماءهم في قائمة أرسلها مجلس القضاء الأعلى في تموز الماضي على خلفية تورطهم في قضايا فساد.   

ضيف البرنامج من بغداد الخبير القانوني علي التميمي.

ازدياد محاولات الانتحار بين الشباب والاحداث ماهي الاسباب والحلول؟

أعربت مؤسسات حكومية ودينية ومنظمات المجتمع المدني، عن قلقها من تزايد اقدام شباب واحداث او اطفال بعمر الزهور على الانتحار.

لجنة حقوق الإنسان البرلمانية في العراق، اكدت ارتفاع عدد حالات الانتحار من ثلاثمائة وثلاثة وثمانين خلال العام الفين وستة عشر الى خمسمائة وتسعة عشر في العام السابق فيما شهدت الاشهر الاولى من السنة الجارية مئة وتسع وتسعين حالة انتحار. 

ضيف البرنامج من بغداد، الباحث الاجتماعية شيماء عبد العزيز.  

إعداد وتقديم سميرة علي مندي وعادل سلوم. 

 

 

 

قصص مشابهة

تكليف عدنان الزرفي لتشكيل الحكومة

فيما تدرس رئاسة البرلمان المنهاج الحكومي وتتجه لتحديد جلسة التصويت على الكابينة الحكومية المقترحة،  تعهد رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي الاحد بأن تعمل الحكومة الجديدة على استعادة هيبة الدولة وفرض سلطة القانون لتوفير الأجواء الملائمة لإجراء انتخابات مبكرة نزيهة تضمن تمثيلا عادلا للعراقيين.

لكن أحد نواب  كتلة صادقون شكك في امكانية الزرفي الحصول على موافقة  البرلمان لأسباب منها عدم تعهده بتنفيذ اخراج القوات الاجنبية من العراق.

بينما توقع مراقبون ان يمرر البرلمانُ كابينة الزرفي ومنهاجَ حكومته المقترح، دون استبعاد صعوبة عقد جلسة مكتملة النصاب بسبب تأثيرات جائحة كورونا على الحياة اليومية للعراقيين.

 

البعض يستعجل حلول الصيف، لكي تصارع حرارتُه فيروس كورونا!

 

أبدى المختص بالأمراض الوبائية و مستشار منظمة الصحة العالمية في العراق د. عدنان نوار تفاؤله بنجاعة الاجراءات الوقائية المتخذة في البلاد   لمواجهة وباء كوفيد 19 مقارنة بمثيلاتها في دول الاقليم،. وفسر تأكيد القيادات الصحية في العالم والعراق على ضرورة رفع مستوى الانضباط الوقائي خلال الاسبوعين الأخيرين بتضييق فرصة فايروس كورونا، متوقعا أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة خلال موسم الصيف الى إضعاف الفايروس و تراجع تأثيراته الوبائية.

إعداد وتقديم نبيل الحيدري.

استمع
الزرفي يدعو البرلمان للتصويت على منهاج وتشكيلة حكومته، فهل سيلتئم شمل النواب؟