نساء تكسر الحواجز لنشر ثقافة الرياضة النسوية في العراق

عادت إلى منطقتها بعد سنوات من النزوح، لتؤسس أول فريق نسائي لكرة القدم، في وقت تواجه فيه الرياضة النسوية العراقية الكثير من التحديات.

"جوان يوسف" (24 عاماً) والتي تكمل حاليا درجة الماجستير في التربية البدنية والعلوم الرياضية، تسعى إلى إحياء الرياضة النسوية وإثبات وجود المرأة العراقية على الصعيد الرياضي.

وبالرغم مما واجهته من  تحديات وانتقادات، كون المجتمع لايتقبل فكرة ممارسة المرأة للرياضة، تصر "جوان" على كسر الحواجز وتجاوز التقاليد، لجعل أهالي المنطقة في سهل نينوى يتقبلون الفكرة، آملة بأن  يحظى الفريق بدعم من الحكومة العراقية، لتوفير تجهيزات وملعب حكومي للتدريب.

ويضم الفريق الذي أسسته "جوان" أكثر من أربعة عشر لاعبة من فئات عمرية متنوعة لا تتجاوز العشرين عاما.

 

ومن كرة القدم إلى ركوب الدرجات الهوائيه، حيث تشق فتيات عراقيات طريقهن إلى احتراف اللعبة.

ويسعى الاتحاد العراقي للدراجات الهوائية إلى دعم المشاركة النسوية، عن طريق تنظيم بطولة شارك فيها أكثر من 18 ناديا وأكثر من 40 لاعية .

وفي وقت تكافح فيه النساء من أجل الرياضة النسوية، هدد محافظ كربلاء "نصيف الخطابي" الاتحاد العراقي لكرة القدم بوقف أعماله في حال "أقام نشاطا رياضيا نسويا" مبررا ذلك بأنه لا يتناسب مع "هوية كربلاء المقدسة".

واستنكر ناشطون محتوى الكتاب، فيما قال آخرون إن اللاعبات كن يرتدين "الزي الإسلامي والحجاب" ولم تكن أزياءهن الرياضية مخالفة لما تعتبره المحافظة "هوية المدينة".

 

المزيد

قصص

إيران.. دوي انفجارات بأصفهان وتعليق الطيران في عدة مدن

2024-04-19

قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية، الجمعة، إن دوي انفجارات سمع قرب مطار مدينة أصفهان بوسط البلاد، إلا أن السبب غير معروف. فيما قال مصدر إيراني لوكالة رويترز إنه تفعيل نظام الدفاع الجوي في إقليم أصفهان.

وأضافت الوكالة شبه الرسمية أن "سبب هذه الأصوات لا يزال غير معروف، والتحقيقات مستمرة للوقوف على التفاصيل الدقيقة للحادث".

ونقلت الوكالة عن مصادر وقلها إنه جرى تفعيل أنظمة الدفاع الجوي للتعامل مع "جسم يشتبه أنه طائرة مسيرة".

ونقلت محطة "إيه بي سي نيوز" عن مسؤول أميركي القول إن "صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران".

ونقلت شبكة شبكة سي بي إس عن مسؤولين عسكريين أميركيين تأكيدهما وقوع "قصف صاروخي من إسرائيل لموقع إيراني".

يأتي ذلك في وقت سبق لإسرائيل أن أعلنت نيتها الرد على هجوم إيران ضد أراضيها نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إنه جرى تعليق الرحلات الجوية فوق عدة مدن. ونقلت رويترز عن وكالة مهر الإيرانية للأنباء إلغاء الرحلات الدولية بمطار الإمام الخميني الدولي بطهران حتى الساعة السابعة بتوقيت غرينتش.

وتشير شبكة "أي بي سي نيوز" إلى أنه تم تحويل العديد من الرحلات الجوية فوق المجال الجوي الإيراني خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ونقلت وكالة أسوشييتدبرس أن الرحلات الجوية حول غرب إيران تم تحويل مساراتها، بعد تقارير عن انفجارات سمعت بالقرب من أصفهان.

وشنت طهران هجوما مباشرا على إسرائيل وضعته في إطار "الدفاع المشروع" عن النفس بعد تدمير مقر قنصليتها في دمشق في الأول من أبريل، في ضربة نسبتها إلى إسرائيل.

وتم الهجوم، ليل السبت الأحد، حين أطلقت طهران أكثر من 300 صاروخ بالستي ومجنح ومسيرة بحمولة إجمالية زنتها 85 طنا قالت إسرائيل إنها تمكنت من اعتراضها جميعها تقريبا بمساعدة حلفائها ولم تخلف سوى أضرار محدودة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، قد قال في تصريحاته الأربعاء "إن بلاده ستفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن نفسها".

من جهتها، كررت طهران الخميس التحذير من أنها سترد على أي هجوم إسرائيلي، خصوصا بحال استهدف منشآتها النووية.