قصص

إسرائيل تعلن ارتفاع عدد جنودها القتلى.. واكتشاف نفق تحت "مستشفى الشفاء"

الحرة - واشنطن
2023-11-19

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل عسكريين اثنين في قطاع غزة، الأحد، وقال إنه عثر عن نفق بطول 55 مترا تحت مستشفى الشفاء.

وأفاد مراسل قناة الحرة بأن ضابطا وجنديا في لواء جفعاتي قُتلا، الأحد. ليرتفع بذلك عدد الجنود الذين تم الإعلان عن مقتلهم منذ بدء العملية البرية في القطاع إلى 63، وفق "تايمز أوف إسرائيل".

في غضون ذلك، أعلن المتحدث باسم الجيش أن قيادة الفرقة 36، بمشاركة القوات الخاصة وبتوجيه من الشاباك وهيئة الاستخبارات، كشفت عن مسار نفق بطول حوالي 55 مترا وبعمق حوالي 10 أمتار تحت مستشفى الشفاء.

وقال في بيان: "فتحة النفق التي يؤدي درج عميق إلى مدخلها تحتوي على وسائل حماية مختلفة منها الباب المحصّن والمزاغل"، وتستخدم حركة حماس "الباب لصد قدرة دخول قواتنا إلى مقرات القيادة والمنشآت التحت أرضية التابعة للمنظمة".

وأضاف: "تم العثور على فتحة النفق على أرض المستشفى تحت سيارة مفخخة" واحتوت على "وسائل قتالية عديدة ومن بينها قاذفات "آر بي جيه" وعبوات ناسفة وبنادق كلاشينكوف وغيرها".

ونشرت "تايمز أوف إسرائيل" مقطعا للنفق وقالت إن به درج متعرج بيستمر بعمق 10 أمتار حتى يصل إلى جزء من شبكة الأنفاق، ويستمر النفق لمسافة خمسة أمتار، قبل أن يتجه يمينا ويستمر لمسافة 50 مترا أخرى.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس عقب هجوم غير مسبوق شنته الحركة على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص، غالبيتهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال قضوا معظمهم في اليوم الأول للهجوم، وفق السلطات الإسرائيلية.

وتوعدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس" وتشن حملة عكسرية جوية وبرية أدت إلى مقتل أكثر من 12 ألف شخص في قطاع غزة، غالبيتهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق أحدث حصيلة أصدرتها سلطات القطاع الصحية.

 

الحرة - واشنطن

المزيد

قصص

بعد فيديو نتانياهو.. إلغاء اجتماع أميركي إسرائيلي رفيع المستوى بشأن إيران

2024-06-19

أفاد موقع "أكسيوس"، الأربعاء، بأن البيت الأبيض ألغى اجتماعا أميركيا إسرائيليا رفيع المستوى بشأن إيران كان من المقرر عقده غدا الخميس، بعد أن نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، مقطع فيديو، الثلاثاء، يزعم أن الولايات المتحدة تحجب المساعدات العسكرية.

وكان من المفترض أن يشارك في الاجتماع رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، ووزير الشؤون الاستراتيجية، رون ديرمر. ونقل الموقع عن مصدرين أميركيين قولهم إن كبار مستشاري الرئيس الأميركي، جو بايدن، أعربوا عن غضبهم من تصريحات نتانياهو، وتم تسليم الأخير رسالة بهذا المعنى خلال الاجتماع الذي عقد، الثلاثاء، مع المبعوث الأميركي، عاموس هوكستين، شخصيان ثم قرر البيت الأبيض أن يذهب أبعد من ذلك بإلغاء اجتماع الخميس.

وقد صرح نتانياهو قائلا إن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، تعهد في محادثاته معه بأن تعمل الإدارة الأميركية على إزالة العراقيل والقيود الخاصة بنقل أسلحة وذخائر من الولايات المتحدة إلى إسرائيل، وفقا لمراسل "الحرة" في تل أبيب.

وأكد نتانياهو في شريط فيديو أصدره باللغة الإنكليزية أن إسرائيل تحارب ضد إيران والأعداء المشتركين الآخرين ومن غير المعقول أن تمنع الولايات المتحدة إمداد إسرائيل بالأسلحة حسب تعبيره.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن الحكومة تخشى من أن تحد الولايات المتحدة من شحنات الأسلحة في حال معارضة شن هجوم إسرائيلي على لبنان. وقال مصدر مطلع على التفاصيل إن نتانياهو اختار بشكل واضح فتح مواجهة أخرى مع الحكومة الأميركية.