قصص

"أمر نادر جدا".. العثور على سيف "براق" عمره 3 آلاف عام

راديو سوا
2023-06-18

عثر علماء الآثار، خلال الأسبوع الماضي، على سيف بمقبض ثماني الأضلاع يعود تاريخه إلى أكثر من 3000 عام في  منطقة  دوناو ريس بولاية بافاريا جنوب ألمانيا، بحسب شبكة "سي إن إن"الإخبارية.

ووفقًا لبيان صادر عن مكتب ولاية بافاريا للحفاظ على الآثار، فإن السيف لا يزال حالة جيدة، ويحافظ على لمعانه وبريقه.

ويعتقد الباحثون أن السيف يعود إلى نهاية القرن الرابع عشر قبل الميلاد (العصر البرونزي الوسيط)، مشيرين إلى أن العثور على سيف بمقبض مثمن الأضلاع مصنوع بالكامل من البرونز  يعد بمثابة اكتشاف نادر.

وأوضح رئيس مكتب ولاية بافاريا للحفاظ على الآثار، البروفيسور ماتياس بفايل: "لا يزال علينا إجراء المزيد من الفحوص قبل أن  يتمكن علماء الآثار لدينا من تصنيف هذه الحفريات بدقة أكبر".

وأضاف: "حالة الحفظ استثنائية.. مثل الاكتشاف، وهو أمر نادر جدا ".

ويرى الباحثون أن ذلك السيف سلاح حقيقي، إذ ذكروا في البيان: "يشير مركز الثقل في الجزء الأمامي من النصل إلى أنه كان مصنوعا بشكل أساسي للقطع".

وأضاف البيان أنه السيف كان في قبر يحتوي على رفات ثلاثة أشخاص (رجل وامرأة وشاب) وقد دفنوا خلال فترات زمنية متقاربة للغاية، دون معرفة وشائج العلاقة التي كانت تجمعهم، بيد أنهم كانوا من الأثرياء لوجود الكثير من المواد الجنائزية باهظة الثمن كانت داخل اللحد.

راديو سوا

المزيد

قصص

إيران.. دوي انفجارات بأصفهان وتعليق الطيران في عدة مدن

2024-04-19

قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية، الجمعة، إن دوي انفجارات سمع قرب مطار مدينة أصفهان بوسط البلاد، إلا أن السبب غير معروف. فيما قال مصدر إيراني لوكالة رويترز إنه تفعيل نظام الدفاع الجوي في إقليم أصفهان.

وأضافت الوكالة شبه الرسمية أن "سبب هذه الأصوات لا يزال غير معروف، والتحقيقات مستمرة للوقوف على التفاصيل الدقيقة للحادث".

ونقلت الوكالة عن مصادر وقلها إنه جرى تفعيل أنظمة الدفاع الجوي للتعامل مع "جسم يشتبه أنه طائرة مسيرة".

ونقلت محطة "إيه بي سي نيوز" عن مسؤول أميركي القول إن "صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران".

ونقلت شبكة شبكة سي بي إس عن مسؤولين عسكريين أميركيين تأكيدهما وقوع "قصف صاروخي من إسرائيل لموقع إيراني".

يأتي ذلك في وقت سبق لإسرائيل أن أعلنت نيتها الرد على هجوم إيران ضد أراضيها نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إنه جرى تعليق الرحلات الجوية فوق عدة مدن. ونقلت رويترز عن وكالة مهر الإيرانية للأنباء إلغاء الرحلات الدولية بمطار الإمام الخميني الدولي بطهران حتى الساعة السابعة بتوقيت غرينتش.

وتشير شبكة "أي بي سي نيوز" إلى أنه تم تحويل العديد من الرحلات الجوية فوق المجال الجوي الإيراني خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ونقلت وكالة أسوشييتدبرس أن الرحلات الجوية حول غرب إيران تم تحويل مساراتها، بعد تقارير عن انفجارات سمعت بالقرب من أصفهان.

وشنت طهران هجوما مباشرا على إسرائيل وضعته في إطار "الدفاع المشروع" عن النفس بعد تدمير مقر قنصليتها في دمشق في الأول من أبريل، في ضربة نسبتها إلى إسرائيل.

وتم الهجوم، ليل السبت الأحد، حين أطلقت طهران أكثر من 300 صاروخ بالستي ومجنح ومسيرة بحمولة إجمالية زنتها 85 طنا قالت إسرائيل إنها تمكنت من اعتراضها جميعها تقريبا بمساعدة حلفائها ولم تخلف سوى أضرار محدودة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، قد قال في تصريحاته الأربعاء "إن بلاده ستفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن نفسها".

من جهتها، كررت طهران الخميس التحذير من أنها سترد على أي هجوم إسرائيلي، خصوصا بحال استهدف منشآتها النووية.