قصص

على سطح قمر في مجموعتنا الشمسية.. علماء يكتشفون "جميع مكونات الحياة"

راديو سوا
2023-06-15

اكتشف علماء أن سادس أكبر أقمار زحل، الذي يُعرف باسم "إنسيلادوس" الجليدي، يحتوي على "جميع مكونات الحياة"، بحسب تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز، نقلاً عن ورقة بحثية نشرتها مجلة نيتشر العلمية.

"إنسيلادوس" من بين 146 قمراً تحيط بكوكب زحل، يمتاز بمحيطه السائل وأرضيته الصخرية، حيث عثر العلماء ضمن عينات من حبوب جليدية على "الفوسفات"، وهي المرة الأولى التي يكتشفون فيها تواجد عنصر كيميائي خارج محيط الأرض.

وجمعت هذه العينات المركبة الفضائية "كاسيني"، والتي أنهت مهمتها المشتركة بين وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" ووكالة الفضاء الأوروبية، في عام 2017.

واعتبر العلماء أن النتائج التي توصلوا إليها، تزيد من احتمال أن "إنسيلادوس قد يكون موطناً للحياة خارج كوكب الأرض".

فرانك بوستبيرج، عالم الكواكب في جامعة برلين الذي أشرف على الورقة البحثية، وصف هذا الأمر بأنه "لحظة محيرة"، مشيراً إلى عدم توقعهم بأنهم سيعثرون على "الفوسفات"، ضمن النتائج التي توصلوا إليها.

ويوضح العلماء أن عثورهم على الفوسفات، يعني أنهم وجدوا كل العناصر الضرورية للحياة كما نعرفها، إذ أن مادة الفوسفور، هي إحدى المكونات الرئيسية في عظام الإنسان وأسنانه، وتُعتبر "العنصر الحيوي الأكثر ندرة في الكون".

وعثر علماء سابقاً على خمسة عناصر أخرى في "إنسيلادوس"، وهي "الكربون والهيدروجين والنيتروجين والأوكسجين والكبريت".

وتشير الأبحاث السابقة، إلى أن الفوسفور يجب أن يكون "نادرا" في عوالم المحيطات، خارج كوكب الأرض، وهو ما قد يُعيق الحياة عن الظهور في أي مكان خارج النظام الشمسي أو المجرة.

ووفق تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، يبلغ قطر إنسيلادوس حوالي 300 ميلاً، وتنفجر أعمدة من قطبه الجنوبي، ما يتسبب في نثر جسيمات جليدية في محيطه تمتد على مئات الأميال، وبسرعة تفوق سرعة الصوت.

راديو سوا

المزيد

قصص

إيران.. دوي انفجارات بأصفهان وتعليق الطيران في عدة مدن

2024-04-19

قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية، الجمعة، إن دوي انفجارات سمع قرب مطار مدينة أصفهان بوسط البلاد، إلا أن السبب غير معروف. فيما قال مصدر إيراني لوكالة رويترز إنه تفعيل نظام الدفاع الجوي في إقليم أصفهان.

وأضافت الوكالة شبه الرسمية أن "سبب هذه الأصوات لا يزال غير معروف، والتحقيقات مستمرة للوقوف على التفاصيل الدقيقة للحادث".

ونقلت الوكالة عن مصادر وقلها إنه جرى تفعيل أنظمة الدفاع الجوي للتعامل مع "جسم يشتبه أنه طائرة مسيرة".

ونقلت محطة "إيه بي سي نيوز" عن مسؤول أميركي القول إن "صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران".

ونقلت شبكة شبكة سي بي إس عن مسؤولين عسكريين أميركيين تأكيدهما وقوع "قصف صاروخي من إسرائيل لموقع إيراني".

يأتي ذلك في وقت سبق لإسرائيل أن أعلنت نيتها الرد على هجوم إيران ضد أراضيها نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إنه جرى تعليق الرحلات الجوية فوق عدة مدن. ونقلت رويترز عن وكالة مهر الإيرانية للأنباء إلغاء الرحلات الدولية بمطار الإمام الخميني الدولي بطهران حتى الساعة السابعة بتوقيت غرينتش.

وتشير شبكة "أي بي سي نيوز" إلى أنه تم تحويل العديد من الرحلات الجوية فوق المجال الجوي الإيراني خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ونقلت وكالة أسوشييتدبرس أن الرحلات الجوية حول غرب إيران تم تحويل مساراتها، بعد تقارير عن انفجارات سمعت بالقرب من أصفهان.

وشنت طهران هجوما مباشرا على إسرائيل وضعته في إطار "الدفاع المشروع" عن النفس بعد تدمير مقر قنصليتها في دمشق في الأول من أبريل، في ضربة نسبتها إلى إسرائيل.

وتم الهجوم، ليل السبت الأحد، حين أطلقت طهران أكثر من 300 صاروخ بالستي ومجنح ومسيرة بحمولة إجمالية زنتها 85 طنا قالت إسرائيل إنها تمكنت من اعتراضها جميعها تقريبا بمساعدة حلفائها ولم تخلف سوى أضرار محدودة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، قد قال في تصريحاته الأربعاء "إن بلاده ستفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن نفسها".

من جهتها، كررت طهران الخميس التحذير من أنها سترد على أي هجوم إسرائيلي، خصوصا بحال استهدف منشآتها النووية.