القراءة خير جليس في أوقات الحجر المنزلي
| Source: Shutterstock

"البيت بدون كتب كالجسد بلا روح" و"القارئ يعيش ألف حياة، ومن لا يقرأ يعيش حياة واحدة"، أقوال كثيرة لو تمعنا فيها أكثر لعرفنا أهمية القراءة، وقدرتها على تغيير مداركنا وتفكيرنا وحياتنا.

فالقراءة هي المفتاح الأساسي لتطوير الذات، وكسب العديد من المعارف في كل شؤون الحياة، فهي الأداة الحقيقية لفهم ما يدور حول الإنسان من أحداث، هي وسيلته لفهم الكون والناس من حوله، لأنها تستطيع إكساب الإنسان أعمار متنوعة من خلال التعرف على كل الثقافات من كل الأعمار المختلفة.

الحظر والإغلاق والحد من التنقل بسبب تفشي فيروس كورونا قد تكون فرصة للعودة إلى القراءة والاستمتاع بالكتب مرة أخرى لاسيما أن معدلات القراءة في الدول العربية هي الأقل بالمقارنة بدول أخرى في العالم.

هذا الموضوع كان محور النقاش في حلقة الاثنين من برنامج بكرا أفضل التي قدمها ممدوح أبو الغنم.

 

المزيد

لاجئون في مخيمات النزوح
| Source: Shutterstock

تزداد المخاوف من إمكانية انتشار فيروس كورونا المستجد في مخيمات اللاجئين في اليونان والأردن ولبنان وكذلك في مخيمات النازحين شمال سوريا.

فما هي الإجراءات التي تتخذها الدول والمنظمات لمنع وصول الفيروس للمخيمات؟ وكيف يمكن وقاية اللاجئين من الإصابة بفيروس كورونا؟

هذا الموضوع كان محور النقاش في حلقة الخميس من برنامج بكرا أفضل التي قدمها ممدوح أبو الغنم.

استضاف البرنامج للحديث عن هذا الموضوع عددا من الضيوف ومنهم الناطق الرسمي في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن، محمد حواري، والمتحدث باسم وكالة الاغاثة وتشغيل اللاجئين الاونروا، سامي مشعشع، والمستشار الإعلامي للوكالة في غزة، عدنان أبو حسنة، وريتا لحود من مشروع الأمل لمساعدة اللاجئين، ومدير إدارة السلامة في اتحاد المنظمات الطبية الإغاثية السورية (اوسوم)، أحمد آل دبيس، ومنسقة الشؤون الانسانية في مجلس سوريا الديموقراطية، زوزان علوش.

استمع
كيف يتحصن اللاجئون ضد كورونا