قد يشعر أي شخص غريب في أي بلد من بلدان العالم إن آجلا ً أم عاجلا ً بصدمة جراء الاختلاف بين العادات والتقاليد والقيم والمبادئ التي تربى عليها في بلده الأم وبين أخرى مختلفة تواجهه في المهجر.

فهل يسهل على الشباب العربي الاندماج في مجتمعاتهم الجديدة في المهجر دون التخلي عن قيمه ومبادئه التي تعد ركيزة لهويته العربية؟

برنامج بكرا أفضل الذي تقدمه أريج البكار وممدوح أبو الغنم حاول الإجابة على هذه الاسئلة في حلقة يوم الأربعاء الحادي والعشرين من آب/أغسطس واستضاف البرنامج عددًا من الشباب الذين شاركوا تجربتهم على الهواء وعددًا من المختصين في علم الاجتماع.

قصص مشابهة

لاجئون في مخيمات النزوح
| Source: Shutterstock

تزداد المخاوف من إمكانية انتشار فيروس كورونا المستجد في مخيمات اللاجئين في اليونان والأردن ولبنان وكذلك في مخيمات النازحين شمال سوريا.

فما هي الإجراءات التي تتخذها الدول والمنظمات لمنع وصول الفيروس للمخيمات؟ وكيف يمكن وقاية اللاجئين من الإصابة بفيروس كورونا؟

هذا الموضوع كان محور النقاش في حلقة الخميس من برنامج بكرا أفضل التي قدمها ممدوح أبو الغنم.

استضاف البرنامج للحديث عن هذا الموضوع عددا من الضيوف ومنهم الناطق الرسمي في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن، محمد حواري، والمتحدث باسم وكالة الاغاثة وتشغيل اللاجئين الاونروا، سامي مشعشع، والمستشار الإعلامي للوكالة في غزة، عدنان أبو حسنة، وريتا لحود من مشروع الأمل لمساعدة اللاجئين، ومدير إدارة السلامة في اتحاد المنظمات الطبية الإغاثية السورية (اوسوم)، أحمد آل دبيس، ومنسقة الشؤون الانسانية في مجلس سوريا الديموقراطية، زوزان علوش.

استمع
كيف يتحصن اللاجئون ضد كورونا