جيمس جيفري
المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري

عقد المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري برفقة وفد من وزارة الخارجية و الدفاع الأميركيتين اجتماعات موسعة مع قياديين وعشائر في ريف دير الزور شمال شرقي سوريا، في زيارة هي الأولى من نوعها إلى مناطق الإدارة الذاتية، بحسب مراسل "الحرة" في سوريا.

وقالت وكالة أنباء هاوار الكردية التابعة للإدارة الذاتية، نقلاً عن غسان اليوسف رئيس مجلس دير الزور المدني، إن جيفري عقد اجتماعاً مع المجلس المحلي  واجتماعاً اخر منفصلا مع شيوخ العشائر والقبائل العربية في المنطقة.

وبدأت الاجتماعات الثلاثاء، بزيارة أجراها الوفد الأميركي إلى مناطق شرق الفرات، متمثلًا بالسفير جيفري، والمبعوث الأميركي لدى التحالف الدولي في سوريا والعراق وليام روباك، وقائد الجيوش الأميركية في سوريا والعراق بلاك ميران.

وشملت الاجتماعات التي أجراها جيفري خلال اليومين الماضيين، الأوضاع السياسية والعسكرية في مناطق الإدارة الذاتية، ومناقشة سبل حل الأزمة السورية بشكل عام و ضرورة مشاركة ممثلي المنطقة في الحل السياسي.

كما بحث جيفري مع الأطراف في المنطقة، "القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية وخلاياه النائمة ومنع عودته، إلى جانب الوصول إلى حل سياسي في سوريا وفق القرار الأممي (2254)".

وكذلك دعم المناطق المحررة حديثاً في قطاعات الصحة و التربية و التعليم و الخدمات.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟