المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي خلال حفل تخرج لطلاب أقيم في جامعة الإمام الحسين
المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي خلال حفل تخرج لطلاب أقيم في جامعة الإمام الحسين

قال وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي إن طهران وواشنطن يمكنهما عقد محادثات في حال رفع الولايات المتحدة العقوبات عن إيران وموافقة المرشد الأعلى، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الحكومية إيرنا.

وأوضح علوي في وقت متأخر من ليل الأربعاء أن "إيران ستراجع موضوع عقد محادثات إذا رفع الرئيس الأميركي دونالد ترامب العقوبات عنها ووافق المرشد الأعلى على عقد مفاوضات" مع الولايات المتحدة.

وأضاف علوي أن الولايات المتحدة لم توجه ضربة لطهران "خوفا من قوة الجيش الإيراني".

​​​وكان الرئيس دونالد ترامب أوقف ضربة عسكرية على أهداف إيرانية عقب إسقاط طهران طائرة مسيرة أميركية فوق مياه الخليج، عازيا السبب إلى احتمال سقوط عدد كبير من الضحايا الإيرانيين.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس دونالد ترامب أعطى أوامره بتنفيذ ضربة عسكرية ضد مواقع إيرانية وأن مسؤولين عسكريين كانوا يعملون على تنفيذها، لكنهم ما لبثوا أن تلقوا تعليمات بالتوقف.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟