مدينة الرياض ليلا
مدينة الرياض

قالت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات الأحد إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر على الدول العربية تراجعت بنسبة طفيفة في 2018، في حين ارتفعت قيمة الاستثمارات الصادرة منها وسط انخفاض جاذبية المنطقة للمستثمرين.

وقالت المؤسسة التي مقرها الكويت في تقريرها السنوي لمناخ الاستثمار بالدول العربية للعام 2019، إن الاستثمارات الواردة إلى المنطقة هبطت بنسبة 0.34 بالمئة إلى 31.2 مليار دولار في 2018 مقارنة مع 31.3 مليار في 2017.

وأضاف التقرير أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من الدول العربية شهدت ارتفاعا بنسبة 27.4 بالمئة إلى 47.8 مليار دولار في 2018 ومن إجمالي عالمي يناهز التريليون دولار.

​​وتصدرت السعودية والإمارات قائمة التدفقات الصادرة من المنطقة على الترتيب وبنسبة 76 بالمئة في 2018.

وقال التقرير إن الدول العربية تراجعت على مؤشر المؤسسة لجاذبية الاستثمار للعام 2019 حيث نزلت إلى المرتبة الخامسة على مستوى العالم من بين سبع مجموعات جغرافية.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟