اجتماع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
اجتماع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت بـ"العمل الرائع" الذي يقوم به ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وذلك خلال اجتماع بينهما على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا باليابان.

وأعلن البيت الأبيض مساء الجمعة أن ترامب ناقش مع بن سلمان دور السعودية الحيوي في ضمان استقرار أسواق النفط العالمية إلى جانب التهديد الإيراني المتنامي وزيادة التجارة والاستثمارات بين البلدين.

وذكر البيت الأبيض في بيان أن الزعيمين تطرقا أيضا إلى أهمية قضايا حقوق الإنسان. 

ورحب ترامب بمشتريات السعودية من المعدات العسكرية. وأضاف "شرف لي أن أكون مع ولي عهد السعودية، وهو صديق لي، ورجل فعل بشكل حقيقي أشياء خلال السنوات الخمس الماضية فيما يتعلق بانفتاح السعودية".

وأضاف على هامش اجتماع قمة مجموعة العشرين "أفكر بشكل خاص فيما ما فعلته من أجل النساء ورؤية ما يحدث.. إنها كثورة بشكل إيجابي للغاية".

وعند سؤاله مرارا عما إذا كان يعتزم مناقشة اغتيال خاشقجي بالقنصلية السعودية باسطنبول في أكتوبر 2018، قام ترامب بتجاهل الأسئلة.

وكانت خطيبة خاشقجي قد دعت مجموعة العشرين للضغط على السعودية للكشف عن مزيد من المعلومات حول مقتله.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟