جاريد كوشنر
جاريد كوشنر

قال كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر الأربعاء إن المسائل الاقتصادية في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني يمكن حلها وأنه سيقدم خطة سياسية في الوقت المناسب.

وأضاف كوشنر من البحرين بعيد اختتام جلسات ورشة المنامة الاقتصادية "مع دعوة وزراء المالية ورجال الأعمال، تمكنت من جمع من يتفقون ورؤيتي بأن المشكلة قابلة للحل على المستوى الاقتصادي، وارتأينا أن من المهم تقديم الرؤية الاقتصادية قبل السياسية، لأننا أردنا أن يرى الناس كيف سيبدو المستقبل".

​​​

​​

وتقترح الخطة جذب استثمارات تتجاوز قيمتها 50 مليار دولار لصالح الفلسطينيين، وإيجاد مليون فرصة عمل لهم، ومضاعفة إجمالي ناتجهم المحلي، على أن يمتد تنفيذها على 10 أعوام، بحسب البيت الأبيض​.

تأييد سعودي - إماراتي:

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان الأربعاء إن المملكة ستؤيد أي خطة اقتصادية تحقق الازدهار للفلسطينيين.

وكان الجدعان يتحدث خلال أحد اجتماعات الورشة الاقتصادية في المنامة.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون المالية عبيد حميد الطاير إنه ينبغي إعطاء فرصة لهذه المبادرة.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟