الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو . ارشيفية

أعلنت الحكومة الفنزويلية إحباط محاولة "انقلاب" شملت خطة لاغتيال الرئيس المطعون بشرعيته نيكولاس مادورو وتعيين جنرال مكانه، وفق ما أعلن وزير الإعلام خورخي رودريغيز الأربعاء.

وقال رودريغيز إن الخطة التي شارك فيها ضباط حاليون ومتقاعدون كانت ستنفذ يومي الأحد والاثنين الماضيين، متهما كولومبيا وتشيلي والولايات المتحدة بأنها على صلة بها.

واتهم الوزير الفنزويلي الرئيس الكولومبي إيفان دوكي بـ"التخطيط لانقلابات وعمليات اغتيال للرئيس" مادورو، موجها أصابع الاتهام أيضا إلى الرئيس التشيلي المحافظ سيباستيان بينيرا ومستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون.

ولا تزال فنزويلا تعيش أزمة سياسية طرفاها الرئيس مادورو وزعيم المعارضة خوان غوايدو منذ أعلن الأخير نفسه رئيساً انتقالياً في 23 يناير واعترفت به نحو 50 دولة بينها الولايات المتحدة.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟