العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وأمير قطر تميم بن حمد - أرشيف
العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وأمير قطر تميم بن حمد- أرشيف

تلقى أمير قطر تميم بن حمد رسالة خطية من العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز تضمنت دعوته لحضور القمة الطارئة لمجلس التعاون الخليجي في مكة يوم 30 أيار/مايو الجاري، بحسب بيان لوزارة الخارجية القطرية الأحد.

وكانت السعودية والبحرين والإمارات ومصر قطعت علاقاتها مع قطر في حزيران/يونيو 2017، متهمين إياها بدعم الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية مع بدء شهر رمضان ترحيب المملكة "بقدوم الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك العمرة". 

وقبل نحو أسبوعين، تلقى أمير قطر اتصالا تليفونيا من رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة "للتهئنة بمناسبة حلول شهر رمضان". وكان هذا أول اتصال من نوعه بين أمير قطر وبين أي من قادة البحرين منذ قطع العلاقات بين البلدين.

وأعلنت السلطات الإماراتية في وقت سابق الإفراج عن زورق عسكري قطري وأربعة بحارة احتجزوا لمدة أسبوع تقريبا.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟