مسافرون في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت- أرشيف
مسافرون في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت- أرشيف

اعتقلت السلطات اللبنانية الأحد في مطار بيروت سعوديا كان ينقل نحو 10 كيلوغرامات من حبوب الكبتاغون المخدرة، بحسب ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

وأفادت الوكالة بأن "جهاز أمن المطار أوقف بالتنسيق مع مديرية المخابرات في الجيش اللبناني المواطن السعودي ح. الرويلي، لدى مغادرته المطار وبحوزته ما يقارب 10 كيلوغرامات من حبوب الكبتاغون".

ولم يكن بالإمكان على الفور الاتصال بقوات الأمن للحصول على تفاصيل إضافية عن الواقعة.

ويصنع الكبتاغون في لبنان وعلى الأرجح في سوريا أيضا والعراق ويصدر بشكل خاص إلى السعودية، بحسب ما جاء في تقرير للمرصد الفرنسي للمخدرات.

وكانت قوى الأمن اللبنانية أعلنت في نيسان/أبريل الماضي ضبط ما يزيد على 800 ألف حبة كبتاغون قيمتها نحو 12 مليون دولار كانت مخبأة في شاحنة براد ومتوجهة إلى "بلد عربي".

وفي تموز/يوليو 2018 قتل ثمانية أشخاص واعتقل نحو 40 خلال تبادل لإطلاق النار بين جنود لبنانيين وأشخاص يشتبه بإتجارهم بالمخدرات وخصوصا الكبتاغون في شرق البلاد.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟