شعار شركة أوبر
شعار شركة أوبر

بدأ سائقو "أوبر" و"ليفت" في أكثر من 12 مدينة حول العالم إضرابا الأربعاء احتجاجا على "الأجور المنخفضة وظروف العمل غير المستقرة".

ومن بين المدن التي شملها الإضراب لندن ونيويورك ومدن أخرى في أستراليا وجنوب إفريقيا، ويأتي قبل يومين فقط من الطرح العام الأولي للاكتتاب الذي تعتزم "أوبر" القيام به الجمعة.

​​وفي لندن بدأ الإضراب الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي ويستمر لغاية الرابعة من بعد الظهر، وفي مدينتي سان دييغو ولوس أنجلس بكاليفورنيا سيستمر 24 ساعة، وفي أتلانتا بولاية جورجيا يستمر 12 ساعة، على أن يستغرق ساعتين فقط نيويورك.

ويحاول السائقون من خلال هذا الإضراب إيصال رسالة مفادها بأنهم يريدون دخلا معقولا وأمنا وظيفيا ودخلا منتظما، ومطالب أخرى.

ويأتي هذا الإضراب الجماعي في أعقاب إضراب مماثل حصل في آذار/ مارس الماضي في العديد من مدن ولاية كاليفورنيا بسبب تخفيضات في الأجور، وقعت قبل أن يتم طرح شركة "ليفت" للاكتتاب العام.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟