أهرامات الجيزة
أهرامات الجيزة

 قالت وزارة الآثار المصرية السبت إن الأثريين اكتشفوا جزءا من مقبرة قديمة بالقرب من هضبة الأهرامات الشهيرة بالجيزة على مشارف القاهرة مباشرة.

أوضح مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، أن المقبرة تضم أعمدة دفن ومقابر لكبار المسؤولين وتمثالا من الحجر الجيري في حالة جيدة من الأسرة الخامسة في المملكة القديمة (2465-2323 قبل الميلاد).
 
وقال أشرف محيي، مدير عام منطقة آثار الهرم، إن العلماء يعرفون أن المقبرة أعيد استخدامها على نطاق واسع في الفترة المتأخرة (664-332 قبل الميلاد)، حيث عثر علماء الآثار على توابيت خشبية أنثروبويدية مزينة وأقنعة جنائزية خشبية وطينية من تلك الفترة.
 
وتروج مصر لسلسلة من الاكتشافات الأثرية في الآونة الأخيرة، على أمل أن تحفز هذه الاكتشافات السياحة، التي عانت من انتكاسة كبيرة خلال الاضطرابات التي تلت ثورة 2011.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟