الرئيس ترامب يستقبل نظيره المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس ترامب يستقبل نظيره المصري عبد الفتاح السيسي

استقبل الرئيس دونالد ترامب نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في البيت الأبيض الثلاثاء.

وقال ترامب للصحافيين: "تم تحقيق الكثير في التعاون مع مصر في مكافحة الإرهاب".

وأضاف الرئيس الأميركي إن الطرفين سيناقشان قضايا كثيرة من بينها العلاقات العسكرية والتجارة.

وشدد الرئيس المصري على أهمية العلاقة الثنائية بين البلدين.

تحديث 16:28 ت.غ

أبلغ مسؤول كبير في الإدارة الأميركية وكالة رويترز أن الرئيس دونالد ترامب ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، الذي يزور واشنطن، سيناقشان قضايا تتعلق بالتوترات في الشرق الأوسط والأمن والإصلاح الاقتصادي وحقوق الإنسان وحماية الأقليات الدينية والمجتمع المدني.

وعندما سئل المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم ذكر اسمه، عن موقف ترامب من التعديلات الدستورية المقترحة في مصر، والتي تتيح للسيسي البقاء في الحكم مدة أطول، قال إن "الإدارة تشجع مصر على تطوير مؤسسات ديمقراطية مع مراعاة المصالح الأمنية الأميركية".

وأكد أن الرئيس ينظر إلى العلاقة مع مصر، مثل علاقتها بباقي الدول الأجنبية، من منظور "أميركا أولا" ويما يخدم المصالح الأميركية.

وعما إذا كان الرئيس سيناقش مع السيسي مسألة صفقة مصرية روسية لشراء 20 مقاتلة من طراز سوخوي بقيمة 2 مليار دولار، وعما إذا كانت ستؤدي لفرض عقوبات على القاهرة، قال المسؤول إن القانون لا يمنح الرئيس المرونة الكافية لفرض عقوبات على الجهات التي تبرم صفقات تجارية مع القطاع العسكري في روسيا.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس ترامب بالسيسي في البيت الأبيض الثلاثاء.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟