سيف الإسلام القذافي
سيف الإسلام القذافي

قال قضاة المحكمة الجنائية الدولية إن قضية ضد نجل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي يمكن قبولها، رافضين دعوة من محاميه لرفض الاتهامات.

واتهم سيف الإسلام القذافي في 2011 بالقتل والاضطهاد خلال حملة والده العنيفة على المحتجين في بلاده في 2011. ومازال سيف الإسلام طليقا.

وجادل محامي القذافي بأنه أدين في محكمة بطرابلس عام 2015 تقريبا في الاتهامات ذاتها الواردة في مذكرة الاتهام الصادرة من الجنائية الدولية، وأنه لا يمكن أن يحاكم مرتين عن الاتهامات نفسها.

وأفرج عن سيف الإسلام في ليبيا في 2016 بموجب عفو.

وحكم قضاة الجنائية الدولية الجمعة بأن إدانة طرابلس مازال يمكن الطعن فيها وأن منح العفو عن هذه الجرائم الخطيرة "لا يتفق مع حقوق الإنسان المعترف بها دوليا".

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟