جنود أفغان عند إحدى نقاط التفتيش
جنود أفغان عند إحدى نقاط التفتيش

أفاد مراسل الحرة في أفغانستان الخميس بمقتل وإصابة أكثر من 50 عنصرا من قوات الأمن في مواجهات عنيفة مع مسلحين من حركة طالبان في ولاية بادغيس غربي البلاد.

وذكرت مصادر محلية في ولاية بادغيس لمراسل الحرة أن المواجهات المستمرة منذ مساء الأربعاء تركزت في مديرية بالا مرغاب على الحدود مع تركمانستان.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية إن القوات الحكومية انسحبت من عدد من المواقع العسكرية تفاديا لوقوع ضحايا مدنيين.

وتابع المتحدث أن ضربات جوية استهدفت تحركات عناصر طالبان في المنطقة وألحقت خسائر فادحة في صفوفهم.

​​وتأتي المواجهات بين الطرفين بعد إعلان وزارة الدفاع الأفغانية بدء حملتها العسكرية على طالبان التي تتواصل في مختلف مناطق البلاد.

وكان تسعة شرطيين أفغان قتلوا السبت الماضي حين اقتحم مقاتلون من حركة طالبان حاجزين للشرطة ثم نصبوا كمينا في غزنة شرقي أفغانستان.

وجاءت هذه الهجمات فيما تسعى الولايات المتحدة لرعاية اتفاق سلام بين حركة طالبان وحكومة كابول بعد أكثر من 17 عاما على الاجتياح الأميركي الذي أطاح نظام طالبان.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟