غوتيريش خلال زيارته للأزهر
غوتيريش خلال زيارته للأزهر

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء من تنامي كراهية المسلمين، بعد أقل من شهر على مجزرة مسجدي نيوزيلندا التي راح ضحيتها 50 شخصا.

وجاءت تحذيرات غوتيريش أثناء كلمة ألقاها في الأزهر، أكبر مؤسسة سنية في العالم، حيث التقى شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب. 

وقال غوتيريش "حول العالم، نشهد تناميا قياسيا لكراهية المسلمين ومعاداة السامية والعنصرية وكراهية الأجانب".

وأشار إلى الاعتداء الذي وقع في 15 آذار/مارس داخل مسجدين في مدينة كرايستشيرش في نيوزيلندا والاعتداء على معبد يهودي في بيتسبرغ الذي أسفر عن مقتل 11 شخصا واعتبر الهجوم الأكثر دموية ضد اليهود في تاريخ الولايات المتحدة.

وحذر المسؤول الدولي من تزايد خطاب الكراهية قائلا إنه "يدخل المجال العام وينتشر بسرعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي". وتابع أن الكراهية "نراها تنتشر في الديمقراطيات الليبرالية وكذلك في الدول السلطوية".

ويقوم غوتيريش بزيارة تستمر يومين للقاهرة يعقد خلالها لقاءات تشمل إلى جانب اجتماعه مع شيخ الأزهر، محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟